احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

مطالبة بإعادة فتح مركز حدود المدورة

رؤيا نيوز – طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله ابو عاقولة، الحكومة والجهات ذات الاختصاص باعادة فتح معبر المدورة الذي يربط الأردن مع المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة الذي تكبدتها شركات التخليص والقطاعات الخدماتية بالمركز الجمركي اضافة إلى خسارة خطوط الترانزيت عبر هذا المركز.

 

وأضاف أبو عاقولة إن الاغلاقات تسببت بخسائر كبيرة للقطاع ولقطاع النقل الأردني، مشيرا إلى أن المركز الجمركي يغذي منطقة معان والمناطق الجنوبية وجميع المحافظات والخطوط القادمة من مصر إلى السعودية ومن السعودية إلى الأردن والذي أغلق تماما من تاريخ 2020/3/18 ولغاية الآن.

 

وقال إن شركات التخليص بالمدورة أنهكت بسبب الاغلاق الطويل وهناك عائلات كثيرة من أبناء محافظات الجنوب تعتاش من هذا المركز وإن شركات التخليص مستعدة للالتزام بكافة وسائل الأمان والشروط الصحية المطلوبة منهم والمطبقة في كافة المراكز الحدودية .

 

وذكر ابو عاقولة ان جمرك المدورة كان يعمل بشكل طبيعي وعدد البيانات المنجزة من صادر ووارد وترانزيت

 

عام 2018 هو 12363 بيان جمركي وخروج 2382 بيان جمركي وعام 2019 هو 11953 بيان جمركي وخروج 1989 بيان جمركي وعام 2020 هو 2253 بيان جمركي وخروج 407 بيان جمركي لغاية تاريخ الاغلاق 2020/3/18 وعام 2021 هو 9 بيانات وخروج 5 بيانات بموجب استثناء.

 

وأشار ابو عاقولة انة ومن خلال لقائة مع نائب رئيس الوزراء معالي توفيق كريشان قبل اسبوع في المنطقة الحرة الزرقاء انة أعطى التوجيهات لاعادة فتح جمرك المدورة ولكن لغاية تاريخه لم يتم اتخاذ اي اجراء حيال ذلك

 

وذكر ابو عاقولة ان دائرة الجمارك قد رفعت كتاب بإعادة تفعيل العمل في مركز جمرك المدورة وهناك مطالب من السلطات السعودية لاعادة استئناف العمل بة ولم يردهم اي رد على ذلك .

 

وطالب ابو عاقولة رئيس الوزراء باعفاء الشركات العاملة في جمرك المدورة من الإيجارات والخدمات المفروضه عليهم طيلة فترة الاغلاق حيث أشار بأن نواب ومعالي نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية تقدمو بكتب لاعفاء الشركات من الإيجارات والخدمات التي تطلبها دائرة الاراضي والمساحة من أجور كونها اغلقت بقرار حكومي والحقت بالضرر عليهم .

 

وأشار إن كوادر الدوائر الحكومية من جمارك وأجهزة أمنية مازالت على رأس عملها من تاريخ الاغلاق دون عمل وان سبب الاغلاق كان لحصر نظام الباك تو باك في مركز العمري وقد الغي هذا الإجراء وان الإجراءات الصحية وفتح القطاعات التي تقوم بها الحكومة مطبقة في جميع المراكز وسيتم تطبيقها في مركز المدورة في حال تم إعادة تفعيل المركز .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى