احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

مطلب السواقين بمناسبة عيد العمال .. ضمهم لمظلة الضمان وحلم الحصول على راتب تقاعدي

رؤيا نيوز – طالب عدد من السائقين العاملين على وسائط النقل العامة بشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي بشكل فعلي يضمن لهم ولأسرهم راتب تقاعدي بعد ان يكونوا قد افنوا زهرة شبابهم في العمل خلف المقود والعمل لساعات طويلة يوميا.

وقالوا بمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف الاول من ايار من كل عام، انهم على مدى السنوات الماضية طالبوا بشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي وتفعيل القانون والالتزام بالانظمة والتعليمات والتعامل مع شركات ومكاتب التاكسي وفقا لكونها شركات تمثل صاحب العمل والسائق الذي يعمل على السيارة هو عامل يلزم صاحب العمل بإخضاعه لمظلة الضمان الاجتماعي وتسديد اشتراكاته الشهرية المقررة للمؤسسة.
احد السائقين طالب ان تقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بتفعيل الرقابة على شركات النقل ومكاتب التكسي من خلال التنسيق مع هيئة النقل البري وادارة الترخيص والزام كل مكتب وشركة نقل وتبعا لعدد وسائط النقل المسجلة بإسم كل مكتب تكسي او شركة نقل ، اخضاع ذات العدد من السائقين او حتى ضعفين للشركات التي تعمل على مناوبات كسيارات التاكسي والحافلات والشاحنات ووفقا للحد الادنى للاجور بشكل مبدئي.
وبذلك يكون صاحب المكتب او شركة النقل ملزم بتزويد مؤسسة الضمان باسماء السائقين العاملين على سياراته او حافلاته ، ونضمن بذلك توفير الحماية الاجتماعية لعدد كبير من السائقين الذين لا يتم شمولهم بمظلة الضمان هذا من جهة ومن جهة اخرى نضمن عوائد مالية اضافية لصندوق الضمان الاجتماعي ووقف عملية التهرب من تسجيل العاملين في شركات ومكاتب النقل المختلفة بمظلة الضمان الاجتماعي.
ويتم اشتراط عدم تجديد واسطة النقل الا من بعد ابراز براءة ذمة من مؤسسة الضمان الاجتماعي تثبت اشراك سائق التكسي او الحافلة بالضمان الاجتماعي وضمان تسديد اشتراكاته الشهرية بالطريقة التي تضمن حق المؤسسة.

ووفقا لاحصائيات سابقة دلت ان اكثر من 60 الف سائق يعملون على مركبات التاكسي والسرفيس وحوالي 10 الاف سائق على سيارات الركوب المتوسطة “كوستر” والف وخمسماية حافلة كبيرة تشغل سائقين اثنين في اليوم بالاضافة لسائقي سيارات الشحن ، اغلبهم غير مسجلين في الضمان الاجتماعي بإستثناء بعض الشركات المساهمة والمنظمة والتي تلتزم بتسجيل العاملين لديها بمظلة الضمان الاجتماعي.

وتمنى السائقون على ادارة الضمان الاجتماعي ووزارة النقل ان يتم هذا العام تحقيق هذا الهدف وتنفيذ الانظمة والتعليمات التي من خلالها حصل اصحاب مكاتب التاكسي وشركات النقل على التراخيص اللازمة لتشغيل مركباتهم وتوقيعهم على عقود استثمار من بين شروطها اشراك العاملين لديهم في مظلة الضمان الاجتماعي الى جانب العديد من الاشتراطات في مقابل منحهم التراخيص وطبعات التكسي والباصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى