اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

مفتي المملكة يدعو لتحري هلال شهر رمضان مساء الأربعاء القادم

 أعلن سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، أنه سيتم تحري هلال شهر رمضان المبارك للعام الحالي الأربعاء المقبل
الموافق 1444/8/29 هـ الموافق 22 آذار 2023 م.

وقال الخصاونة، إن اللجنة الخاصة لتحري هلال شهر رمضان المبارك وبالتعاون مع الجمعية الفلكية الأردنية، ستتحرى الهلال خلال فترة غروب شمس يوم الأربعاء القادم من خلال أجهزة ومعدات متطورة مخصصة لهذه الغاية، في أكثر من منطقة مثل رم والسلط ومناطق الشمال والجنوب، بالإضافة إلى العاصمة عمّان.

وكما ستفتح المحاكم الشرعية أبوابها لاستقبال الشهود الذين رأوا الهلال بالعين المجردة كما درجت العادة خلال السنوات الماضية.

واوضح سماحة المفتي أنه في حال رؤية الهلال مساء الاربعاء سيكون يوم الخميس المقبل الموافق 23 آذار 2023 م أول أيام الشهر الفضيل.

يشار الى ان دائرة الإفتاء العام عقدت اجتماعاً مع الجهات الفلكية والعلمية المختصة برصد الأهلة لتدارس المعطيات العلمية لظروف تولد ورؤية الأهلة يومياً، ومن بينها هلال شهر رمضان المبارك، حيث يجري رصد منازل القمر منذ بداية شهر شعبان ويستمر هذا الرصد حتى يتم الإعلان عن بداية شهر رمضان الكريم.

وتتابع دائرة الإفتاء العام ومجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، مستعينة بالله تعالى ثم بأهل الاختصاص من علماء الفلك واللجان العلمية تحري هلال شهر رمضان المبارك في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لإثبات الرؤية امتثالاً للتوجيهات النبوية الكريمة، في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ) متفق عليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى