احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

مكاتب تأجير السيارات السياحية تطالب بتمديد العمر التشغيلي لتفادي ما هو اخطر

رؤيا الاخبارية – طالب عدد من اصحاب شركات ومكاتب تأجير السيارات السياحية في الاردن من هيئة تنظيم النقل البري ووزارة النقل التفكير جديا باتخاذ قرار بتمديد العمر التشغيل للسيارات السياحية وبشكل مؤقت ولحين انقضاء اثار جائحة كورونا الاقتصادية والتي القت بظلالها على هذا القطاع الحيوي الذي يشغل الالاف من الاردنيين برأسمال يتجاوز 100 مليون دينار.

وطالبوا هيئة النقل البري تمديد العمر التشغيلي للسيارات السياحية ليصبح 8 اعوام بدلا من 6 وذلك بسبب تراجع النشاط الاقتصادي لمكاتب التأجير في عام 2020 الى الصفر وعدم تعافي القطاع خلال الشهور الماضية في ظل توقف النشاط السياحي وعدم عودة المغتربين ، وهو الامر المتوقع ان يستمر حتى شهر اب من العام الحالي على اقل تقدير في ظل المعطيات على الارض.

وقالوا انه كيف يستوي ان يتم اعتبار مكاتب التاجير السياحي من القطاعات الاكثر تضررا وفي مقابل ذلك لم تقدم الحكومة اي مساعدة فعلية لها لتمكينها من البقاء على قيد الحياة ، وعدم تسريح العاملين لديها والوفاء بالالتزامات المالية المرتفعة المترتبة للبنوك الدائنة وشركات التمويل والتي تلوح بإستمرار باتخاذ اجراءات ايقاع الرهن على موجودات تلك الشركات وحبس اصحابها لاسترداد القروض والاقساط المستحقة عليهم.

واضافوا ان تمديد العمر التشغيلي يعطي القطاع فرصة التقاط الانفاس والنخفيف من الخسائر المترتبة على ابقاء العمر التشغيلي كما هو ، حيث سيترتب عليهم شطب الاف السيارات التي وصلت الى نهاية العمر التشغيلي المقدر لها.

وهو الامر الذي يفرض عليهم شراء مركبات جديدة وادخالها للعمل ، والذي هو بالاصل غير متوفر ، كما هي امكانيات التمويل من البنوك التي تضع شروطا عسيرة على الوفاء بها من قبل اصحاب مكاتب تأجير السيارات.

وقالوا ان المركبات المملوكة للمكاتب وبسبب توقف النشاط الاقتصادي لم تستهلك خلال عام 2020 ولا بالحد الادنى ولم تسير على الطرقات الا لبضع كيلومترات بسبب توقفها المستمر طيلة العام الماضي وحتى تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى