احداث اقتصاديةاقتصاد

ممثل الفاو في الأردن يؤكد التزام المنظمة بالعمل نحو تحقيق التنمية المستدامة والتضامن مع سكان معان

زار وفد من وزارة الزراعة، والسفارة الإيطالية في عمان، والوكالة الإيطالية للتعاون التنموي (AICS)، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن، ومؤسسة الاقراض الزراعي بزيارة ميدانية لموقع مشروع ” الإنتاج المستدام واستخدام الموارد الزراعية الطبيعية ” في محافظة معان.

والتقى مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد دوجان مندوبا عن وزير الزراعة خالد الحنيفات السفير الإيطالي ومديرة الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي في عمان وممثل منظمة الأغذية والزراعة في الأردن “فاو”، وتفاعلوا مع المستفيدين من مشاريع تصنيع الأغذية، خلال الزيارة إلى 5 آبار لجمع المياه ومشروعين لتصنيع الأغذية في وادي موسى والشوبك.

وبحسب بيان صادر عن فاو، فقد شارك المستفيدون والمستفيدات قصص نجاحهم وأظهروا خبرتهم في مجال تصنيع الأغذية من خلال المناقشات والعروض التقديمية.

وقال دوجان إنه في “غمرة احتفالات الأردن باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستوريه فإن مسيرة الإنجاز مستمرة في هذا الوطن والدور الذي تقدمه وزارة الزراعة من خلال إحداث تنمية حقيقية خصوصا في مناطق الأطراف ترجمة لرؤية التحديث الاقتصادي التي استهدفت حلول مستدامة للتحديات التي تواجة القطاع الزراعي على كافة الأصعدة”.

وأضاف دوجان، أن مؤسسة الاقراض الزراعي تتولى توفير التمويل المدعوم من خلال تبني برامج تدعم التكنولوجيا الحديثة ودعم مسار التنمية الريفية وتمكين المرأة والشباب العاطلين عن العمل وجاء هذا المشروع لتميل المستفيدين بالشراكة مع منظمة الفاو الداعمة دائما للقطاع الزراعي مما يحقق النتائج المرجوة لتمكين المستفيدين من اقامة مشاريعهم الزراعيه.

وأكد السفير الإيطالي لدى الأردن لوتشيانو بيزوتي، إعجابه الشديد بتفاني ومرونة مجتمعات معان المشاركة في هذا المشروع، بدءا من تقنيات حصاد المياه المبتكرة إلى الخبرة المعروضة في تجهيز الأغذية، الذي لا يترك أي مجال للشك حول القوة التحويلية للجهود التعاونية.

وأضاف أن هذا المشروع يعد بمثابة منارة للأمل، مما يدل على أن الممارسات المستدامة يمكن أن تمكن المجتمعات الضعيفة، وتعزيز الأمن الغذائي، وخلق فرص مدرة للدخل.

وتابع “تفخر إيطاليا، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي بكونها شريكنا في هذه المبادرة المؤثرة، ونحن ملتزمون بدعم رحلة الأردن نحو مستقبل أكثر استدامة وازدهارا.”

ومن جانبه، قال ممثل الفاو في الأردن نبيل عساف، أن الهدف الشامل لمشروع “الإنتاج المستدام واستخدام الموارد الزراعية الطبيعية في معان” هو تعزيز الأمن الغذائي وزيادة فرص توليد الدخل للمجتمعات الضعيفة في معان من خلال أنشطة أنظمة تجميع المياه على الأسطح وتوفير منح تجهيز الأغذية.

وأضاف “إننا لا نعزز التمكين الاقتصادي فحسب، بل نبني أيضًا القدرة على الصمود داخل هذه المجتمعات.”

أكد التزام المنظمة بالعمل نحو تحقيق التنمية المستدامة والتضامن مع سكان محافظة معان، مضيفا “مع شركائنا يمكننا الاستمرار في إحداث تغيير ملموس في حياة الأشخاص الأكثر احتياجًا”.

ووفقا للبيان يهدف مشروع “الإنتاج والاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية” الممول من الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي إلى إنشاء مؤسسة مستدامة باستخدام الموارد الزراعية الطبيعية (الأرض والمياه والغطاء النباتي) المتوفرة في المحافظة المستهدفة، حيث استهدف المشروع 120 أسرة، بما في ذلك الأسر التي تعولها النساء والشباب والأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، من خلال نشاطات تشمل أنظمة تجميع المياه على الأسطح وتوفير معدات تجهيز الأغذية وبناء القدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى