احداث اقتصاديةاقتصاد

منتدى اقتصادي أردني كيني لتعزيز التعاون المشترك

نظمت جمعية رجال الأعمال الأردنيين، اليوم الأحد، بالتعاون مع السفارة الأردنية في نيروبي، ومؤسسة واترا افريقيا للاستشارات التجارية والاستثمارية، منتدى الاقتصاد الأردني – الكيني، على هامش زيارة وفد تجاري كيني للمملكة.

وبحسب بيان للجمعية، فان المنتدى هدف إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في مختلف المجالات، بما يساهم في إقامة مشاريع استثمارية مشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، إلى جانب التشبيك بين رجال الأعمال من كلا الجانبين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أمين سر جمعية رجال الأعمال الأردنيين، المهندس عبدالرحيم البقاعي، أن المنتدى يشكل خطوة مهمة للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بين البلدين، والتشبيك بين رجال الأعمال من كلا الجانبين، لافتاً إلى أن الجمعية تسعى إلى تعزيز العلاقات الأردنية الكينية في مختلف المجالات الاقتصادية.

وبين أن توقيع اتفاقية تأسيس مجلس أعمال أردني- كيني مشترك سيساهم إيجابياً في بناء شراكات تجارية وفتح المزيد من الآفاق المستقبلية لتطوير العلاقات الثنائية. مشيراً إلى امتلاك الأردن للعديد من المقومات التي تتيح له أن يكون مركزاً إقليمياً للأعمال وبوابة لدخول أسواق المنطقة، ولتمتع القطاعات الاقتصادية بمزايا تنافسية متنوعة إلى جانب اتسام الاقتصاد الأردني بالانفتاح التجاري، ما يتيح المجال للمستثمرين في الأردن للاستفادة من مزايا الاتفاقيات التجارية الحرة التي ترتبط بها الأردن مع أهم التكتلات الاقتصادية العالمية إلى جانب اتسام البيئة الاستثمارية بالاستقرار السياسي والنقدي.

وقال البقاعي “دائماً ما يهتم مجتمع الأعمال الأردني بإيجاد أسواق بديلة وزيادة نفاذية المنتجات الأردنية إلى مختلف الأسواق العالمية وتعد السوق الافريقية من الأسواق المستهدفة والتي نتطلع إلى دخولها بشكل أكبر خاصة السوق الكيني والذي لم يتجاوز حجم التبادل التجاري المشترك 6.6 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من العام الحالي”.

وأشار إلى أهمية العمل على بناء خطة عمل استراتيجية بين الجانبين تستهدف زيادة حجم التبادل الثنائي، والتوسع في الاستيراد والتصدير، وتنويع قاعدة التصدير التي تعتبر محدودة للغاية إلى جانب بحث فرص التصدير المتاحة وغير المستغلة، لافتاً إلى أهمية العمل على تحديد المعوقات التجارية وإيجاد الحلول المناسبة لها ومن أهمها إيجاد الآليات الممكنة لتسهيل شحن البضائع بين البلدين خاصة مع عدم وجود خطوط شحن مباشرة بتكاليف مناسبة فيتم الشحن باستخدام خطوط شحن وسيطة متعددة بين الدول، ما يجعل تكاليف الشحن عقبة رئيسية أمام التبادل التجاري بين البلدين.

من جهته، لفت مدير التجارة والاستثمار في مؤسسة واترا افريقيا للاستشارات التجارية والاستثمارية، أنسموس ماسيندي، إلى أن المنتدى يساهم في تطوير العلاقات الثنائية وتحسين حجم التبادل التجاري في المستقبل القريب، مبيناً وجود العديد من الفرص غير المستغلة بعد والتي يتطلع الجانب الكيني من خلال هذه الزيارة إلى تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك خاصة في مجالات البنى التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع اللوجيستي وقطاع التعليم.

وأكد أهمية التعاون المشترك في مجالات تبادل المعرفة والخبرات بين كلا الجانبين وتعريف الجانب الأردني بأهم الإمكانيات المتاحة في كينيا، مشيراً إلى أهمية توقيع اتفاقية تأسيس مجلس الأعمال المشترك.

وأشار ماسيندي إلى أهمية السوق الكينية كبوابة لعبور السوق الأفريقية والاستفادة من كينيا كشريك تجاري، داعياً رجال الأعمال الأردنيين إلى زيارة كينيا والإطلاع على الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة.

من جهته، ثمن السفير الأردني في نيروبي فراس الخوري، جهود جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تعزيز العلاقات الثنائية من خلال انعقاد أعمال المنتدى وما يساهمه في التشبيك بشكل أكبر مع رجال الأعمال من كلا الجانبين.

وأشار الخوري إلى تأسيس السفارة الأردنية في نيروبي عام 2016 وباشرت أعمالها خلال عام 2017، مؤكداً حرصها الدائم على تطوير العلاقات الأردنية الكينية، كون كينيا واحدة من أكبر دول شرق إفريقيا بعدد سكان يبلغ 50 مليونا، ويعتبر رجال الأعمال الكينيين من أهم القطاعات العاملة في كينيا واحتواؤها على العديد من الفرص المتنوعة.

وبحث المنتدون آلية تطوير الشراكات بين رجال الأعمال في البلدين في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك والتي من أهمها، قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية وصناعات الأدوية، والطاقة المتجددة، والسياحة والسياحة العلاجية، والملابس، والنقل، والتعليم، وقطاع الإنشاءات والمقاولات والاستثمار العقاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى