احداث اقتصاديةاقتصاد

منتدى الاستراتيجات يوصي بإعادة النظر في الهيكل الإنتاجي للاقتصاد الأردني

رؤيا نيوز – أوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني بإعادة النظر في الهيكل الإنتاجي للاقتصاد الأردني على المدى الطويل، موضحاً أنه لا يمكن تحقيق نمو اقتصادي مستدام وزيادة مستوى التعقيد من خلال الإبقاء على الهيكل الإنتاجي الحالي وبدون تطوير واستقطاب لصناعات جديدة.
وأكد المنتدى في تقريره الدوري “فضاء المنتجات الأردني”، على أهمية إجراء مجموعات مركزة واجتماعات خلال الفترة القادمة لتباحث مجموعات المنتجات التي يمكن من خلالها زيادة مستوى تعقيد الاقتصادي الأردني ووضع خطط للبدء في تصنيعها.
وبين أن التقرير، بنسخته الثالثة بعنوان “التعقيد الاقتصادي: أين يقف الأردن وتعزيز التنافسية والصادرات”، جاء استكمالاً لجهود يقوم بها المنتدى لتعزيز فهم القطاعات المختلفة وذوي العلاقة لفرص تطور الصادرات الأردنية والصناعات في مختلف القطاعات.
وتناول التقرير مفهوم التعقيد الاقتصادي (Economic complexity) الذي طوره باحثون بجامعة هارفرد كمدخل لأسباب تفاوت النمو الاقتصادي والازدهار بين الدول، حيث يقيس هذا المفهوم الكثافة المعرفية والتكنولوجية لاقتصاد معين من خلال دراسة مستوى الكثافة المعرفية في المنتجات التي تصدرها هذه الدول. بحيث يقوم هذا المؤشر بدراسة القدرات الصناعية والمعرفية للدول من خلال النظر إلى مزيج المنتجات التي تصدرها الدول.
وبين التقرير الصادر عن المنتدى أن الأدبيات الاقتصادية تشير إلى أن التعقيد الاقتصادي يرتبط ايجابياً بمعدلات النمو الاقتصادي والانتاجية، حيث أنه كلما زاد مستوى التعقيد تحسنت مستويات النمو والإنتاجية، كما يرتبط مستوى التعقيد ايجابياً بمعدلات التوظيف وعدالة الدخل، كما ترتبط زيادة مستويات التعقيد الاقتصادي ايجابياً بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فكلما زاد مستوى التعقيد كلما زاد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشار التقرير إلى أن مستوى التعقيد الاقتصادي يقاس من خلال دراسة مستوى تعقيد اقتصاد الدولة ومستوى تعقيد المنتجات التي تقوم بتصديرها. ولمزج هذين المفهومين في مفهوم واحد، طور الباحثون ما يعرف بمؤشر التعقيد الاقتصادي، والذي تعتمد منهجيته على النظر إلى جانبين رئيسيين من الاقتصاد؛ الأول هو التنوع في سلة المنتجات والذي يقيس عدد المنتجات التي تصدرها دولة ما بتنافسية عالية او ان تكون هذه المنتجات تتمتع بميزة نسبية عن المنتجات الأخرى. ويعرف هذا المفهوم رقمياً على أن تكون صادرات الدولة من منتج معين كنسبة من إجمالي الصادرات أعلى من الصادرات العالمية للمنتج كنسبة من إجمالي التجارة العالمية. أما المكون الثاني لمؤشر التعقيد الاقتصادي، فهو وفرة منتج معين في سلة المنتجات؛ والذي يشير إلى العدد العالمي للشركات القادرة على تصدير منتج ما بتنافسية عالية.
وبالنسبة لمستوى تعقيد الاقتصاد الأردني وحجم فضاء منتجاته، بين التقرير أن الأردن يواجه العديد من التحديات الصناعية والتجارية، حيث عانى الأردن من عجز مستمر في ميزانه التجاري لعقود والذي بلغ متوسطه نحو -34.8 بالمئة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في الفترة (2011-2019)، وهي من الأعلى إقليمياً.
وأشار التقرير إلى أن الصادرات الأردنية تعاني من تركز سلعي كبير؛ إذ أن صادرات صناعات الملابس والمنسوجات لوحدها تشكل نحو 6ر27 بالمئة من مجمل الصادرات، ويضاف إلى ذلك التركز الجغرافي في الصادرات؛ حيث أن الصادرات لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وامريكا الشمالية تشكل نحو 70 بالمئة من مجمل الدول التي يصدر لها الأردن. وبين التقرير أن ترتيب الأردن على مؤشر التعقيد الاقتصادي قد تراجع من من 35ر0 بالمئة ي العام 2010 إلى 17ر0 بالمئة في العام 2018، إذ يعود ذلك إلى تراجع قدرة الأردن على تصنيع منتجات جديدة وضعف قدرته على زيادة مستوى تعقيد المنتجات التي يقوم بتصنيعها حالياً.
ويفسر التقرير ذلك بزيادة تركز الصادرات الأردنية في صناعات الملابس والمنسوجات في ظل الزيادة الطفيفة جداً في تصدير المنتجات الأخرى وتراجع تصنيع بعض المنتجات. بالإضافة لانخفاض درجة تعقيد بعض المنتجات التي يصدرها الأردن مثل اسمدة البوتاسيوم والأدوية المعبأة وغير المعبأة والاسمدة المخلوطة وغيرها من المنتجات. وأكد التقرير أن زيادة درجة التعقيد الاقتصادي في الأردن وزيادة تنافسية الصادرات الأردنية يعتبر مصدراً هاماً لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وهذا يتطلب جذب المزيد من الاستثمارات للصناعات المختلفة حيث لا يمكن للأردن ان يستمر بالبقاء على نفس هيكل الصناعات القائمة حالياً.
وللمضي قدماً، أوضح التقرير بأنه على الأردن استخدام قاعدة انتاجه الحالية والاستفادة من أي فرص متاحة لتنويع إنتاجه وصادراته، حيث يحتاج الأردن إلى الانتقال تدريجيًا إلى “مجموعة دائمة التوسع” من المنتجات الجديدة والأكثر تعقيدًا.
ونشر المنتدى في تقريره قائمة بمجموعة من السلع والمنتجات التي يمتلك الأردن قدرة عالية على البدء بتصنيعها والتي يمكن أن تزيد مستوى التعقيد الاقتصادي للأردن بالإضافة لتمتع هذه المنتجات بسوق عالمي كبير. وتم تصنيف هذه المنتجات على مؤشر من صفر إلى خمسة، حيث تكون قدرة الأردن على الدخول في منتج جديد عالية جدًا إذا كان المنتج الجديد يتطلب قدرات ذات صلة بالمنتجات الحالية (درجة 5). وإن حصول منتج ما على درجة 0 تشير إلى أن الأردن أقل قدرة على تصنيع هذا المنتج نظراً لبعده عن المنتجات التي يتم تصنيعها حالياً في الأردن. وأشار التقرير إلى أنه وعلى مقياس من صفر إلى خمسة، يستطيع الأردن زيادة درجته على مؤشر التعقيد الاقتصادي إذا كان الاقتصاد يصدر منتجات قريبة من درجة 5 إذ تتطلب هذه المنتجات تنوعًا عاليًا في المعرفة لإنتاجها. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى