فن

منتدى الفكر العربي.. باحثون وأكاديميون يعاينون خطاب النهضة في الفكر العربي المعاصر

رؤيا نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، لقاءً حوارياً وجاهياً وعبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الكاتب الناقد المغربي د.سعيد بوعيطة حول “خطاب النهضة في الفكر العربي المعاصر: زكي نجيب محمود أنموذجاً”، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، كل من: الفيلسوف والأكاديمي اللبناني د. أديب صعب، وأستاذة الفلسفة في الجامعة اللبنانية د.ماغي عبيد، وأستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنية د. توفيق شومر، ورئيس جمعية النقاد الأردنيين وأستاذ الفلسفة في جامعة فيلادلفيا د.زهير توفيق.
أوضَح المُحاضر د.سعيد بوعيطة أن مشروع النهضة في الفكر العربي المعاصر جاء في سياق متأخر عن الغرب، حيث كان للاستعمار الفرنسي المتمثل بحملة نابليون على مصر والشام أثركبير في تعزيز الشعور الوطني والقومي، وأن المشروع قام من خلال عدة مراحل كان أولها إبان القرن التاسع عشر على يد رفاعة الطهطاوي، ثم الموجة الثانيةالتي أدخلت مفهوم الحداثة إليه، وذلك في النصف الأول من القرن العشرين،وأخيراً تمثلبقيام مشروع نهضوي عربيشاملعلى يد عدد من المفكرين العرب الذين كان لهم الدورالبارز في بناء الفكر التنويري العربي، وركائز التطوير الحضاري للمجتمعات العربية.
وأشار د. بوعيطة إلى دور الفيلسوف والكاتب المصري الدكتور زكي نجيب محمود (1905-1993)، في المشروع الفكري النهضوي المعاصر، وذلك من خلال دعوته إلى الاهتمام بالجانب العلمي، وتبنيه المنهج الوضعي المنطقي القائم على المعرفة المسبقة والإدراكلجميع أشكال التفكير اللاعلمي الذي كانت تعيشه المنطقة العربية عامةً، نتيجة المراحل التاريخية التي سبقت الاستقلال، وانعدام حرية الرأي، وسلطة الماضي على الحاضر، والتفكير غير العقلاني والمنطقي، والتي أدت بدورها إلى تدهور الأوضاع الفكرية والثقافية والاجتماعية.
وأضاف د. بوعيطة أن د. زكي نجيب محمود حاول توظيف المذهب الوضعي المنطقي لصالح الفكر التنويري، ومعالجة الحالة الثقافية والفكرية في المنطقة العربية، مبيناً أن الحالة الثقافية والفكرية العربية في ذلك الوقت كان ينقصها الوضوح والثقة وضبط المعنى، مما أنتج حقلاً من الالتباس الفكري وشيوع الخرافة، الأمر الذي عزز أهمية استخدام المنهج الوضعي المنطقي لكونه أكثر الفلسفات إيماناً بأهمية العلم والمعرفة، وأن محمودقدم من خلالتبنيه لهذا المشروعرؤى ونظريات أكثر إتساقاً وانسجاماً مع الواقع الثقافيوالاجتماعي والفكري،ودعا إلى المشاركة والتفاعل مع الحضارة الإنسانية مع الحفاظ على الهوية العربية التي تتضمن اللغة والتاريخوالدين والتراث.
وبين د. بوعيطة أن د.زكي نجيب محمود يُعد أنموذجاً عربياً لما يعانيه أي مفكر عربي أدرك حجم الهوة ودرجة الفرق والتفاوت بين العالم العربي والغرب،وأنه لقب بأديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء، وأنه أول مفكر يدخل الاتجاهات الوضعية المنطقية إلى الساحة الفكرية العربية، مشيراً إلى حياته وتدريسه للفلسفة في جامعات الكويت ومصر، وإلى أنه أنتج العديد من الأعمال، وأهمها “تجديد الفكر العربي”، الصادر عام 1971، وكتاب “نحو فلسفة علمية” الذي صدر عام 1985.
وبدوره قال د. محمد أبو حمّور: إن غياب الرؤية الواضحة والشاملة والصراعات الأيديولوجية، والأزمات الداخلية في بعض دول المنطقة العربية، وعدم وجود استراتيجيات واضحة للتعامل مع التحديات المفروضة والتغيرات السريعة في العالم كالثورة الصناعية الرابعة، والرقمنةأدت إلىوجود أزمة مرتبطة بالثقافة والفكر والهوية والموائمة بين الماضي والحاضر في المجتمعات العربية،الأمر الذي انعكس على العمل العربي المشترك عموماً، وعلى مشاريع النهضة الفكرية العربية.
وأشار د.أبو حمّور إلى دعوة سمو الأمير الحسن بن طلال التي تهدف إلى تطوير وتجديدالخطاب الفكري العربي بناءً على الأوضاع الجديدة وتحديات العصر القائمة، وذلك من خلال صنع السياسات المبنية على الأدلة، وتعزيز الفكر النقدي التحليلي،والقبول بمساحة الاختلاف والتدافع الفكري، للنهوض بالفكر العربي المعاصر وجعله متوائماً مع الآخر ومنفتحاً عليه مع الحفاظ على التراث والهوية.
وأوضح د.أديب صعب أن د.زكي نجيب محمود من الفلاسفة الرواد الذين أدخلوا الفكر النقدي إلى الثقافة العربية المعاصرة، وحاربوا التلقين في التعليم والتربية، وقاوموا الفكر الغيبي والرجعي في المنطقة العربية، مشيراً إلى نشاطه الفكري في مصر،وحواراته الخمس مع مجلة “الأزمنة” الفكرية الثقافية اللبنانية حول الفلسفة، ونظرته السلبية إلى الميتافيزيقا من خلال كتابه “خرافة الميتافيزيقا”، مبيناً أن محمود تميز بوضوح المفاهيم واللغة في الثقافة العربية المعاصرة، على الرغم من انفتاحه على الفلسفة التحليلية البريطانية خلال دراسته في جامعة لندن.
ومن جهتها بَيّنت د. ماغي عبيد دور السجال حول إتباع النهضة والاستقلال كما عندد.زكي نجيب محمود، مشيرةً إلى أنه تجاوز ذلك من خلال توجهه إلى الفلسفة البراغماتية، معتبراً أن ما يجب العمل على إحيائه من الماضي هو ما يستطيع الإنسان سلوكه وممارسته في حياته الراهنة، وأما ما لا يتفق وروح هذه الحياة فيجب إهماله وتركه، ويكون ذلك وفق طرق تحفظ للماضي حضوره، وتجعل من الحاضر متقبلاً للماضي كجزء من الوعي التاريخي الذي يبلور وعي الحاضر، مؤكدةً بأن هذه العملية تؤدي إلى تقدم المجتمع وتطوره، وتحقق الأهداف والغاياتالإنسانية.
ولفت د.توفيق شومر إلى مفهوم الحداثة وأهميته في المجتمعات العربية، موضحاً أن جذوره تعود للقرنين الثالث والرابع الهجريين، وذلك من خلال الفنون والآداب وانتشار علم الكلام وغيرها من صنوف الإنتاج المعرفي التي ازدهرت في تلك الفترة، وأنه لا يمكن لتأثير الحداثة أن يعود من جديد في المجتمعات العربية إلا من خلال الأفعال الاجتماعية المنظمة والعقلانية، والتنوير العام، وإصلاح نظام التربية، مؤكداً بأن المشروع النهضوي العربي لا يمكن أن يتم إلا من خلال العودة إلى مشروع حداثي عربي جديد لا ينطلق من المركزية الأوروبية ويتجاوز إخفاقات المشروع الحداثي الأوروبي، ويسعى إلى حركة تنوير عربية فعّالة تخرجنا من حالة الجَزر الثقافية.
وأشار د. زهير توفيق إلى أن إعادة فاعلية العلم والتوفيق بين التراث العربي الإسلامي والحداثة الغربية، وإحلال العمل الجاد، وإعلاء قيمة الأداء والعقل من أهم آليات العمل النهضوي في العالم العربي، وأن غياب الحرية، وسلطةالماضي على الحاضر يعد جزءاً من إشكالية النهضة وجدليتها في العالم العربي، مشيراً إلى أهمية الإطلاع على التراث الفكري العربي وفهمه لما يزخر به من قيم علمية وفكرية مهمة لحياتنا المعاصرة، وأن ما تبناهد.زكي نجيب محمودمن أفكار المدرسة الوضعية في البداية أفقرت مفهوم العلم ووظيفة الفلسفة في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى