مجتمع

منتدى الفكر العربي يستقبل وفدًا من كلية الدفاع الوطني للقوات المسلحة الإماراتية

استقبل مساعد الأمين العام لمنتدى الفكر العربي السيد محمد ناصر الكيلاني في مقر المنتدى وفدًا من كلية الدفاع الوطني للقوات المسلحة الإماراتية برئاسة قائد جناح الإسناد التابع لكلية الدفاع الوطني الإماراتية العميد الركن علي أحمد الطنيجي، بالإنابة عن الأمين العام السيد أيمن رياض المفلح.

ورحب مساعد الأمين العام السيد محمد ناصر الكيلاني بالوفد مبينًا عمق العلاقات الأردنية – الإماراتية، وخصوصًا في الجانب العسكري الذي تمركز على التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والكفاءات العسكرية والأمنية.

وقدم خلال اللقاء عضو المنتدى اللواء الركن المتقاعد السيد محمد فرغل محاضرة حول “أبرز التحديات التي تواجه المنطقة العربية وسبل تعزيز التعاون بين دول الجوار لمواجهتها”، مبينًا أننا بحاجة إلى فهم التحديات الدولية والإقليمية والمحلية للخروج باستراتيجية عربية ذات رؤية موحدة نستطيع من خلالها النهوض بواقع الدول العربية كافة والدفاع عنها.

وتحدث السيد فرغل في محاضرته عن قيام نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، مؤكداً أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي والحوار الدبلوماسي في المنطقة العربية، ومحاولة تطوير مشروع عربي نهضوي والاستفادة من العقول العربية للوصول إلى التنمية المستدامة، والاعتماد على الذات في السلع الاستراتيجية وخصوصًا في القطاعات الغذاء والماء والطاقة بهدف الحد من تأثير الأزمات العالمية على الدول العربية.

وأوضح السيد فرغل أن الظروف والأحداث التي مرت بها بعض الدول العربية، ولا سيما أحداث الربيع العربي وما أعقبها من تبعات أثرت بشكل مباشر على الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، وعرج على المشاكل التي يعاني منها الوطن العربي مثل ارتفاع نسب البطالة، وضعف التعليم ، مشيرًا إلى أهمية تعزيز العمل على النهوض بقطاع التعليم في الدول العربية.

هذا وجرى نقاش موسع بين أعضاء الوفد والمحاضر حول القضايا التي طُرحت خلال اللقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى