مجتمع

مندوبة عن الأميرة عائشة.. وزيرة التنمية تطلق فعالية الصحة قول وفعل بالعقبة

أطلقت وزيرة التنمية الاجتماعية ، وفاء بني مصطفى، مندوبة عن سمو الأميرة عائشة بنت الحسين، فعالية الصحة “قول وفعل” بالعقبة .

وجاءت الفعالية، التي تهدف الى التشجيع على أنماط الحياة السليمة، وتعقد لأَول مرة في الأردن، بتنظيم من مكتب الصحة العالمية في الأردن، احتفالا بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية.

وجاء تنفيذ هذه الفعالية بالتعاون مع المركز الوطني للعناية بصحة المرأة، وعدد من الشركاء يشمل الجمعية العلمية للتوعية الصحية، ومبادرة صحة وطن، وجمعيات أهلية من مختلف شرائح المجتمع المحلي.

وقالت سموها، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للعناية بصحة المرأة، في كلمة ألقتها نيابة عنها الوزيرة بني مصطفى “إننا نجتمع بحدث يمثل احتفالا يضاف إلى قائمة احتفالات الوطن، وهو احتفالنا معا لصحة أفضل للجميع، وتقديرا بما تقوم به منظمة الصحة العالمية لتحقيق الصحة والرفاه طيلة خمسة وسبعين عاما، وذلك تزامنا مع عيد تأسيس منظمة الصحة العالمية”.

وأشادت سموها، بدور ودعم منظمة الصحة العالمية لهذه الفعالية وباقي الجهات الرسمية والحكومية والتطوعية مع مشاركة متنوعة شملت جميع الأعمار والفئات، إضافة إلى مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تمثل أنموذجا واضحا للتمكين و التنمية.

في حين قامت الدكتورة جميلة الراعبي ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن، بتقديم الشكر لسمو الأميرة على رعايتها لهذه الفعالية ولجميع المنظمين والمشاركين.

وأشارت إلى “أن نشاط اليوم تحت رعاية سمو الأميرة عائشة بنت الحسين يمثل تعاونا وطنيا ودوليا في نشاط عالمي (الصحة قول وفعل) الذي تبنته منظمة الصحة العالمية في الأردن هذا العام تحت شعار (الصحة للجميع)”، معتبرة أن هذه الفعالية تجسد أن الصحة ليست مجرد كلمة، بل هي نمط حياة.

من جانبه أكد محافظ العقبة خالد الحجاج، أهمية استمرار عقد مثل هذه الأنشطة الهادفة وتشجيع النشاط البدني في المحافظة وباقي محافظات المملكة، مشيدا بجهود جميع المنظمين ووزارة التنمية في خدمة المجتمع المحلي لمواجهة مختلف التحديات ومنها التحديات الصحية القائمة والمستقبلية.

وتضمنت الفعالية مسير أكثر من 300 مشارك من مختلف الشرائح والفئات العمرية من جمعيات ومؤسسات المجتمع المحلي في مدينة العقبة وباقي المحافظات اضافة إلي مجموعة من المؤثرين في هذا المجال.

وجرى المسير في مسار مخصص ضمن مرافق واحة أيلة الذي يشمل شواطئ للسباحة، ومسارات للدراجات الهوائية ورياضة الركض والمشي.

و على هامش الفعالية عقدت العديد من الأنشطة الرياضية والإحمائية والحرة والترويحية، استهدفت الأعمار والفئات كافة.
وشمل البرنامج كلمات ترحيبية لممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في الأردن شيري ريتسيما، ومديرة الجمعية العلمية للتوعية الصحية الدكتورة أمل عريفج، ومديرة المركز الوطني للعناية بصحة المرأة الرائد رحمة جبريل، ومجموعة من المتحدثين الشباب.

بالإضافة إلى كلمة مندوبة سمو راعي الحفل، وزير التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، التي قدمت فيها الوزيرة أسمى آيات التهنئة والتبريك لجلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وسمو الأميرة رجوة الحسين، بمناسبة زفاف ولي العهد.

وفي هذا الإطار، دعت سمو الأميرة عائشة بنت الحسين إلى زيادة التوعية بأهمية مشاركة النساء في النشاط البدني و تبني أنماط صحية لارتباط ذلك بشكل مباشر، بالصحة الجسدية والنفسية للمرأة.

وترأس سموها المركز الوطني للعناية بصحة المرأة، والذي جاء إنشاؤه انطلاقا من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، نحو توفير حياة كريمة للمواطن الأردني وحرص جلالته الدائم على ضرورة الاهتمام بالمرأة و الطفل.

وقد تبلور اهتمام سمو الأميرة عائشة بنت الحسين، بتأسيس المركز الوطني للعناية بصحة المرأة ليكون مظلة وطنية تعني بالخدمات الصحية المتعلقة بالمرأة وليمثل نموذجا فريدا من نوعه على الصعيدين الوطني و الإقليمي.

وتضمنت الفعالية إعلان المركز الوطني للعناية بصحة المرأة الاستمرار في نشر فكرة أهمية مساعدة السيدات لتبني أنماط صحية وخصوصا المشي والنشاط البدني تحت شعار “عشان مستقبلك وصحتك.. امشي وإحنا معك”، الذي بدأ كنواة أولى بفريق من السيدات في محافظة العقبة، وسيمتد لباقي المحافظات كجزء من النهج التشاركي بين المركز وكافة الشركاء الوطنيين والمعنيين لرفع الوعي حول أهمية تعزيز الصحة ورفع النشاط البدني لتحقيق هدف المساهمة في أن يتمتع الأردنيون بمستوى صحي لائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى