عربيعربي ودولي

“منظمة التحرير الفلسطينية”: إجماع دولي حول أهمية الاعتراف بدولة فلسطين

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، الأربعاء، إن إعلان النرويج وإسبانيا وإيرلندا، الاعتراف بدولة فلسطينية، أمر هام في ظل اعتراف المجتمع الدولي بأهمية تسييد الدولة الفلسطينية وإقامتها والاعتراف بها،

وأضاف أبو يوسف : “اليوم نجد إجماع دولي حول أهمية الاعتراف بدولة فلسطين، هذه الدول الثلاثة التي اعترفت بدولة فلسطين، وقبلها وما سيتم أيضا لاحقا من اعترافات أخرى تشكل إجماع دولي”.

وتابع: “الجميع يدرك أن الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة يتطلب إعطاء الشعب حقه بالحرية والاستقلال ويتطلب أيضا الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين حسب قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”.

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني قضيته تتبوأ قمة جدول الأعمال العالمي في ظل حرب الإبادة التي يقوم بها الاحتلال في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أعلنت النرويج وإسبانيا وإيرلندا، الأربعاء، الاعتراف بدولة فلسطينية، على الرغم من التحذيرات الإسرائيلية.

وأكد رؤساء وزراء النرويج وإسبانيا وإيرلندا، هذا الإعلان. فيما قالت مدريد وأوسلو إنهما ستعترفان بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/مايو.

وكانت، إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أشارت في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، في إعلان منسق على الأرجح، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وتأتي هذه الجهود في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع عدد الشهداء في غزة بسبب الهجوم الإسرائيلي الرامي لهزيمة حركة حماس إلى إطلاق دعوات عالمية لوقف إطلاق النار وإيجاد حل دائم للسلام في المنطقة.

ومنذ عام 1988، اعترفت بالدولة الفلسطينية 139 من بين 193 دولة عضو بالأمم المتحدة.

وقالت الحكومة الإيرلندية إن الاعتراف سيكمل جهود السلام وسيدعم حل الدولتين.

وحذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية الثلاثاء، من هذه الخطوة قائلة في منشور على إكس إن الاعتراف سيؤدي إلى مزيد من (…) وعدم الاستقرار في المنطقة ويعرض فرص السلام للخطر.

وقالت الحكومة الإيرلندية مساء الثلاثاء، إن رئيس الوزراء وزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، لكنها لم تذكر تفاصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى