احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

من كسب من .. اورانج ام الاتصالات الاردنية ؟

رؤيا نيوز – الشريك الاستراتيجي عادة ما يكون قيمة مضافة للشركة التي يدخل عليها فيقوم بتعزيز خزينتها من خلال ضخ اموال مساهمته بها لانشاء وتطوير اداء الشركة ليتحقق من هذه الشراكة الاهداف التي يتم وضعها نصب اعين الادارة .

مساهمون في اورانج  الاردن او الاتصالات الاردنية ، وحال اطلاعهم على الميزانية السنوية للشركة يلحظون فيها ارقام مالية والتزامات تقوم الاتصالات الاردنية باقتطاعها من ايراداتها لصالح شركة اورانج العالمية بدل “رسوم العلامة التجارية” ومصاريف “اتفاقية دعم الاعمال” وما الى ذلك ويتساءل المساهمون الذين تتأثر ارباحهم جراء هذا المبالغ التي تذهب ببساطة الى الشريك الاستراتيجي وتحسم من ارباحههم السنوية ، كيف يتم ذلك ومن وافق على دفع هذه المبالغ ، في حين ان الشريك الاستراتيجي يقوم بقبض ارباحه جراء مساهمته في الشركة ؟؟؟

مثل هذه البنود التي تظهر في الميزانية سنويا وتراكم مبالغ مدفوعة من ايرادات الشركة :

مصاريف اتفاقية دعم الاعمال وهي الرسوم الواجب دفعها الى مجموعة اورانج حسب اتفاقية دعم الاعمال حيث بلغت 3.3 مليون دينار في العام
وكذلك رسوم العلامة التجارية وتبلغ 1.6% من الايرادات التشغيلة والتي تدفعها المجموعة لـ اورانج مقابل رسوم استخدام اسمها التجاري في جميع الشركات التابعة حيث بلغت 3.8 مليون دينار اردني في العام 2019

هل اضافت اورانج العالمية من خلال منح اسمها للشركة الاردنية التي كانت تحمل هوية الاردن من خلال اسمها الذي حفر في الاذهان “الاتصالات الاردنية” ؟؟

ما يتم تسديده لشركة اورانج العالمية من اموال على بنود تظهر في الميزانية وتأخذ من حساب المساهمين لتضاف الى ما يتم تحويله من ارباح لاورانج العالمية.

المساهمون يسألون لماذا لا تظهر الاموال التي ضخها الشريك الاستراتيجي في ميزانية الشركة وكذلك يسألون عن الارباح المتراكمة التي حصلتها اورانج العالمية او الشركة الوسيطة التي انشئت وكم ضعفا استرجعت من قيمة مساهمتها لدى دخولها كشريك استراتييجي ؟؟

ويتابع احد المساهمين في اطار المقارنة الى المبالغ الضخمة التي تنفق على الادارة العليا والتنفيذية سنويا من رواتب وبدل لجان وسفر وتنقل مع ربحية الشركات المشابهة وبنفس الوقت انخفاض قيمة مصروفاتها التشغيلية ، يأتي هذا مع اعتراف الشركة في افصاحاتها المنشورة في الميزانية السنوية لتراجع ترتيبها المحلي في الانشطة التشغيلية ويطرح السؤال اين الخلل نفقات عالية وايرادات تتراجع في بعض الفروع التشغيلية للشركة ؟؟

مساهمون دفعوا لنا بأسئلتهم واستفسارتهم وها نحن نعرضها ونطلب من مسؤولي شركة الاتصالات الاردنية الاجابة عليها لتوضيح ما التبس على المساهمين ؟؟

وسيكون لنا متابعة لباقي الاسئلة التي طرحها بعض المساهمين من واقع الميزانية وما يتم انفاقه وصرفه ويؤثر على نسبة ربحية السهم بالنسبة لهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى