اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

مواطنون يقعون ضحية احتيال سماسرة حج وعمرة

انتشرت مجددا في الايام القليلة الماضية ومع بدء مغادرة بعثة الحج الاردنية الرسمية للديار المقدسة، مقاطع فيديو وقصص يتحدث اصحابها عن وقوعهم ضحية لسماسرة تأمين تأشيرات الحج، وبهذا التوقيت من كل عام ومع بدء موسم تفويج الحجاج للديار المقدسة تظهر العديد من الفيديوهات التي تحمل ذات المضمون.

هذه القصص التي تتزايد عاما تلو الاخر مع ازدياد تشدد السلطات السعودية ورفضها لاي شخص بأن يقوم بأداء الحج بشكل غير نظامي رغبة منها بتنظيم موسم الحج ومنع المخالفات والازدحامات التي تحصل من قبل من اصطلح على تسميتهم الحجاج الفرادى.

وجديد هذا العام مشاهدة اعداد كبيرة من السيدات اللواتي وقعن ضحية لهؤلاء السماسرة، بل ان بعض من قام بترتيب هذه الرحلات هن سيدات ايضا، ورغم تحذير السلطات السعودية من تحذير كل الراغبين باداء الفريضة التأكد من حصوله على تأشيرة نظامية، وكذلك تنويه وزارة الاوقاف لذلك الا ان هذه الاحداث تتكرر كل عام ويقع عشرات المواطنين ضحية لهؤلاء السماسرة.

وجددت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تحذيرها المواطنين الراغبين في اداء فريضة الحج من التعامل مع سماسرة واشخاص يدعون قدرتهم على تأمين تأشيرت حج لهم.

وأكد الناطق الاعلامي باسم الوزارة الدكتور علي الدقامسة ان الوزارة ومع بدء موسم التسجيل للحج لفتت الى ان هنالك اشخاص يقومون باستغلال المواطنين الاردنيين بتسجيلهم لاداء فريضة الحج والادعاء انهم قادرون على منحهم تأشيرة حج والواقع انه تكون تأشيرة عمرة او تأشيرة زيارة وهي لا تخول صاحبهما لأداء فريضة الحج.

واضاف الدقامسة ان الوزارة نبهت عن ذلك عبر بيانات وتصريحات لها عبر مختلف وسائل الاعلام بأن لا ينساق المواطن خلف هذه الاعلانات المظللة التي يدعي اصحابها انهم يقومون بتأمين تأشيرات لدخول الاراضي السعودية، لان هذه التأشيرات لا تخولهم لاداء فريضة الحج، وهو ما حذرت منه السلطات السعودية غير مرة عبر بيانات نشرت في مختلف وسائل الاعلام.

ولفت الدقامسة ان الوزارة ترحب بحصول عدد كبير من الاردنيين على تأشيرة حج نظامية، وان هذا الامر يعد امرا ايجابيا بالنسبة للوزارة حيث يسرع في خفض الاعمار التي يجوز لها الحج عبر الحصة الرسمية للمملكة.

وكانت وزارة الحج السعودية حذرت اكثر من مرة من محاولة الحج غير النظامي، مؤكدة انها ستفرض عقوبات مشددة على من يتم القاء القبض عليه مخالفا حيث تكون في المرة الاولى غرامة بقيمة 10 الاف ريال وفي المرة الثانية للمخالف الحبس لمدة ستة اشهر.

من جانبه اكد عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر ممثل شركات الحج والعمرة عصام الشاعر ان المكاتب لا تقوم بنقل اي مواطن لاداء فريضة الحج الا اذا كان حاصل على تأشيرة حج، مرجحا ان المواطنين يقعون ضحية لسماسرة يستغلون رغبتهم لاداء الركن المقدس ويغررون بهم مدعين قدرتهم على تحصيل تأشيرات حج لهم عند الوصول للاراضي السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى