دوليعربي ودولي

موتى أم على قيد الحياة؟.. قلة المعلومات حول رهائن إسرائيل في غزة تثير القلق

كشفت تصريحات مسؤولين من إسرائيل وحركة حماس حول الرهائن الذين تنطبق عليهم معايير التبادل بموجب وقف إطلاق النار المقترح في غزة، عن قلة معلومات عن وضع المختطفين، مما يثير المخاوف بشأن مصيرهم في ظل المفاوضات المتعثرة.

وقال مسؤول في حماس إن الحركة (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة) لا تمتلك 40 رهينة على قيد الحياة في غزة ممن تنطبق عليهم المعايير، كما كرر مسؤول إسرائيلي الأمر، حسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وطلب المسؤولان عدم الكشف عن هويتهما بسبب حساسية المفاوضات.

وتثير هذه التأكيدات مخاوف من احتمالية مقتل المزيد من المختطفين مقارنة بالتقديرات السابقة، في وقت تشهد فيه المفاوضات تعثرا بالفعل وخلافات حول مدة وقف إطلاق النار وعودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة.

ووفق الصحيفة، يقدّر المسؤولون الإسرائيليون أن هناك نحو 130 رهينة في غزة، وخلص ضباط استخبارات في إسرائيل أن 30 على الأقل من بينهم لقوا حتفهم.

ولا يتضح حتى الآن ما إذا كانت إسرائيل ستطالب بإدراج الشبان والجنود من بين أول 40 مختطفا تحاول الإفراج عنهم، وهؤلاء كان من المتوقع أن يتم ضمهم في مرحلة لاحقة من الصفقة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن قبل أيام استعادة جثة أحد المختطفين منذ هجمات السابع من أكتوبر.

كما أشار تقرير آخر بصحيفة واشنطن بوست الأميركية، إلى أن المفاوضات حول المختطفين تجري في وقت لا يعرف فيه الإسرائيليون عدد من بقي على قيد الحياة من بين هؤلاء المختطفين.

وأوضحت الصحيفة أن حماس “فشلت حتى الآن في تزويد المفاوضين الإسرائيليين بقائمة أسماء الرهائن في غزة”، وسط مخاوف من أنها فقدت أثرهم في ظل الحرب الدائرة منذ أكثر من 6 أشهر، أو الأسوأ من ذلك أنها لا ترغب في الكشف عن عدد القتلى منهم.

من جانبها، لم تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من مقابلة أي من المختطفين، وبدأت إسرائيل في أخذ احتياطاتها وقالت إن “العشرات منهم ماتوا والعشرات على قيد الحياة”، دون تقديم تفاصيل أكثر وضوحا من ذلك، حسب “واشنطن بوست”.

ودعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، حركة حماس إلى الرد على مقترح تقدم به الوسطاء لهدنة في غزة تشمل إطلاق سراح رهائن، وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بالسماح بإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع، وفقا لوكالتي فرانس برس ورويترز.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، إن “الأمر يتعلق حاليا بحماس، عليها المضي قدما بشأن المقترح الذي طُرح”، مؤكدا ضرورة “أن ترد على المقترحات المطروحة.. نريد التوصل لوقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع”.

واعتبر الرئيس الأميركي كذلك أن كمية المساعدات التي تسمح إسرائيل بإيصالها إلى القطاع “غير كافية”، مشيرا إلى أنه “تحدث مع نتانياهو بوضوح، وأسفر ذلك عن دخول مزيد من المساعدات”، وأضاف: “سنرى ما يفعل فيما يتعلق بالوفاء بالالتزامات التي قطعها”.

وأبلغ مسؤولان إسرائيليان وكالة رويترز، الأربعاء، أن إسرائيل وافقت خلال محادثات في مصر حول وقف لإطلاق النار في غزة على “تنازلات تتعلق بعودة الفلسطينيين إلى شمالي القطاع”، لكنها تعتقد أن حركة حماس “لا تريد التوصل إلى اتفاق”.

وقال المسؤولان المطلعان على المحادثات، إنه بموجب اقتراح أميركي بشأن الهدنة، ستسمح إسرائيل بعودة 150 ألف فلسطيني إلى شمالي غزة دون فحوصات أمنية.

وأضافا أنه في المقابل، سيُطلب من حماس تقديم قائمة بأسماء الرهائن من النساء والمسنين والمرضى الذين تحتجزهم وما زالوا على قيد الحياة.

وقال المسؤولان إن التقييم الإسرائيلي هو أن “حماس لا تريد التوصل إلى اتفاق بعد”.

من جانبها، قالت حماس، الثلاثاء، إن أحدث مقترح تسلمته من الوسطاء المصريين والقطريين “لا يلبي المطالب” لكنها “ستدرسه بشكل أعمق قبل الرد”.

وتطالب الحركة بإنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة والسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى