اقتصادشركات

مول النافورة بالعقبة .. نظرة استشرافية للمهندس هيثم المجالي ترجمةً للرؤى الملكية لمستقبل العقبة

الانجاز لا يقاس بالكلام وانما بالفعل على الارض وما يلمسه الجميع من اثر اقتصادي يترجم فعليا من خلال ادوات القياس الاقتصادية.

مول النافورة هذا المشروع الاسثتماري الواعد الذي تم انشاؤه في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال شركة الاسواق الاولى كشركة تابعة لشركة الاسواق الحرة الاردنية والتي يرأس ادارتها التنفيذية الرجل الاقتصادي الوطني المهندس هيثم المجالي ، الذي اسهم بتأسيس شركة الاسواق الحرة  ، واقنع المسؤولين بجدوى انشاء هذه الشركة وحولها من فكرة الى انجاز يلمس نتائجه الجميع.

وتأسست شركة الأسواق الحرة الأردنية في عام 1997، بسوق واحد فقط في العاصمة الأردنية عمان.

ثم تطورت وأنتقلت الشركة من شركة ناشئة محلية إلى واحدة من أكبر الشركات المساهمة العامة في الأردن، لتدير 20 سوقا حرة في مواقع استراتيجية على الحدود البرية والبحرية للمملكة، تعمل جميعها لخدمة الدبلوماسيين والسياح القادمين والمغادرين، حيث أن تركيز إدارة الشركة كان على محور واحد وهو “تلبية احتياجات زبائن التسوق بالتجزئة”.

وكان من الطبيعي ووفق المنحنى البياني الصاعد للشركة ومن خلال امتلاكها لقطعة ارض استثمارية في موقع استراتيجي في العقبة ان تذهب للتفكير في تنويع استثماراها لزيادة العائد الاستثماري للشركة والمساهمين.

فكان مشروع “مول النافورة” الاستثمار الذي يحقق القيمة المضافة للشركة وتعزيز مكانتها الاقتصادية من جهة ، ومن جهة اخرى ترجمة عملية لتوجيهات ورؤى قائد البلاد الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ، في نظرته لمستقبل العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة واعدة وجاذبة للاستثمارات.

حيث استطاعت الشركة ومجلس ادارتها ورئيسيها التنفيذي ان تقرأ وتترجم فكر جلالة الملك في استثمار الموارد المتاحة لتعظيم النتائج الاقتصادية وانعكاسها على توفير فرص العمل للشباب الاردني من خلال الاستثمارات التي ستعمل في المول ، والنهوض في الحركة التجارية بمدينة العقبة.

وتم انشاء مول النافورة في منطقة متميزة في العقبة تشهد نموا في حركة الاستثمارات التجارية والعقارية ، تلبي احتياجات النمو والتوسع العمراني في المدينة ، وتسهم في توفير اماكن تسوق وترفيه تغني العقبة وتستقطب اليها القاطنين في العقبة والقادمين اليها من مختلف المحافظات الاردنية كسياحة داخلية بالاضافة الى جعلها وجهة مناسبة للسياح الاجانب.

ولذلك فقد كان التخطيط الشمولي للمشروع بأن يوفر في جنباته العديد من العلامات التجارية العالمية بالعديد من قطاعات التسوق كالملابس والعطور والتجميل ومركز رياضي صحي والمطاعم والمقاهي وشركات الاتصالات والبنوك وصالونات الحلاقة ومركز ترفيه والعاب للصغار بالاضافة لفرع للاسواق الحرة الاردنية لخدمة السياح والدبلوماسيين بما يوفره من قائمة طويلة من المنتجات العالمية ، وكذلك مساحات كبيرة لدعم المنتج الوطني الذي دأبت الاسواق الحرة على تقديم كل الدعم والاسناد له وابرازه في كل فروعها.

“مول النافورة” الذي يتميز بتصميمه الفريد ومساحته التي تتيح تجربة تسوق مثالية وقضاء وقت اطول مع العائلة في اروقته ، بما يخدم الحركة السياحية والاقتصادية في العقبة.

ويوفر مواقف سيارات تتسع لحوالي 300 مركبة بالمساحات الداخلية والخارجية بالاضافة لتوفير كل اسباب السلامة والامان للعائلة والمتسوقين.

ونجحت ادارة الشركة في توقيع عقود تأجير غالبية المساحات المتاحة للتأجير حيث بات جاهزا بشكل كامل للتشغيل الفعلي خلال الفترة القادمة بعد استكمال اللمسات الاخيرة على المشروع.

وسوف يشكل هذا الاستثمار قيمة مضافة ورفع قيمة موجودات الشركة ودعم قيمة السهم وانعكاس ذلك على الارباح السنوية للشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى