احداث اقتصاديةاقتصاد

مياه اليرموك تطلق حملة إن كنت عالبير، اصرف بتدبير

رؤيا نيوز – اطلقت شركة مياه اليرموك، اليوم الخميس، في محافظة إربد حملة وزارة المياه والري التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية ( إن كنت عالبير، اصرف بتدبير) ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها من التلوث والاعتداءات .
وأكد محافظ إربد رضوان العتوم، دور وزارة المياه وشركة اليرموك في تحسين الوضع المائي في محافظات الشمال، مشيرا إلى أهمية الشراكة الحكومية في ايجاد الحلول المناسبة للتحديات المائية وتأمين احتياجات المواطنين.
واستعرض رئيس هيئة المديرين في الشركة الدكتور حسين الصعوب الوضع المائي في الأردن، وخاصة في المناطق التابعة للشركة، مشيرا إلى التحديات التي تواجه القطاع المائي من شح المصادر المائية واستنزاف المصادر الجوفية والاعتداءات على مصادر المياه والتغير المناخي.
وقدم مدير عام الشركة المهندس منتصر المومني عرضا، بيّن فيه المهام الرئيسية لمياه اليرموك واهم المصادر المائية واهم التحديات التي تواجه القطاع خصوصًا في محافظات الشمال وما تتعرض له المصادر المائية من اعتداءات وعدم قدرتها على تلبية الاحتياجات المائية وارتفاع كلف الطاقة والفجوة بين العرض والطلب وارتفاع كلف التشغيل وبعد التجمعات السكانية عن المصادر المائية.
من جهتها، استعرضت مديرة مشروع (BGR )ربيكا بهلز، لمشاريع المعهد الفيدرالي الالماني في الأردن بهدف حماية مصادر المياه الجوفية والحملات التوعوية بالتعاون مع شؤون الاعلام والاتصال.
واشار المساعد لشؤون الإعلام والاتصال عمر سلامة إلى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لتخفيض الفاقد المائي ومواجهة الاعتداءات على مصادر المياه وحماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف، داعيًا وضمن سياق الحملة المواطنين لاستخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتعاون في مواجهة التحديات.
من جانبهم، طالب نواب محافظة إربد بضرورة تخفيض الفاقد المائي ومواجهة الاعتداءات على مصادر المياه وحمايتها من السرقات والتلوث وإقامة مشاريع المياه ومشاريع الصرف الصحي في المناطق كافة غير المخدومة والاسراع بإنجاز المشاريع ومتابعة ادوار المياه.
رئيس غرفة صناعة إربد هاني ابو حسان، اكد أهمية هذه الحملات، مشيدًا بالتعاون مع الجانب الالماني خاصة مع القطاع الخاص الصناعي واهمية الاستفادة من المياه بكفاءة.
حضر حفل الإطلاق، نواب المحافظة راشد الشوحة والدكتور زهير السيدين ومحمد العبابنة ومحمد عقيل الشطناوي، ونائب رئيسة اتحاد المرأة الأردنية فردوس الشبار ومدراء الدوائر الرسمية ومدراء المياه وممثلات القطاع النسائي والشباب والجمعيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى