حوادث

نباهة ودقة الطبيب الموسى تنقذ حياة طفلة من كسل بصري مدى الحياة

رؤيا الاخبارية – قادت نباهة ودقة ملاحظة طبيب الاطفال في مستشفى سارة التخصصي د. عبدالله الموسى اثناء الفحص السريري الشامل لطفلة حديثة الولادة، الى اكتشاف وجود ” ساد أبيض خلقي ” المتعارف عليه بالمياه البيضاء في العين وفق أخصائيي طب العيون .

الدكتور الموسى وكاجراء اعتيادي يمارسه طبيب الاطفال من فحوصات لحديثي الولادة ، لاحظ وخلال فحص أحد المواليد وجود مشكلة absent red reflex المتصلة باثر انعكاسات الضوء الاحمر عند وضع الضوء بإتجاه كلتا العينين، ما تطلب الاستعانة بزميله طبيب العيون الدكتور ضياء البطوش من أجل فحص العينين بشكل مفصل واخذ استشارته الطبية.

الفحص المتخصص اظهر وجود الساد الابيض الخلقي “الماء البيضاء” في كلتا العينين، الذي استوجب تقرير التدخل الجراحي المبكر، لاهميته القصوى اذ ان غياب التشخيص وعدم اكتشافه بالضرورة يؤدي الى كسل بصري كان سيواكب الطفلة طيلة حياتها، ويسبب لها مشاكل بالابصار، حتى مع أي علاجات .

من جانبهما اكد الطبيبان اهمية الفحص السريري الشامل للأطفال حديثي الولادة ، وبتركيز عالي الدرجة من الطبيب ، كون الملاحظة ودقتها، خاصة في جانب ردة فعل الوليد قد تريحه من عناء امراض خلقية،  اكتشافها المتأخر قد يخرجها من دائرة القدرة على العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى