دوليعربي ودولي

نتنياهو: مصممون على المضي قدما في التعديلات القضائية

أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، تصميمه على المضي قدما في تعديلات قضائية “مسؤولة”، وذلك وسط احتجاجات غير مسبوقة في البلاد على التعديلات المقترحة.

 

وقال خلال مؤتمر صحفي: سأفعل كل ما يلزم لتهدئة الوضع وإحداث التماسك، مؤكدا عدم السماح لأي خلاف بأن يهدد مستقبل الجميع.

من جهته، حث زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الخميس “الأعضاء المسؤولين” في حزب اليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التمرد على خطة التعديلات القضائية المثيرة للخلاف، وذلك بعد ساعات من ورود تقارير إعلامية عن رغبة وزير الدفاع بوقف هذه الخطط.

كان نتنياهو استدعى في وقت سابق وزير الدفاع يوآف جالانت لعقد اجتماع غير مدرج على جدول الأعمال، قال مكتب جالانت إنه أطلع خلاله رئيس الوزراء على آثار خطة التعديلات على الجيش ومؤسسة الدفاع.

خرجت حشود من الإسرائيليين إلى الشوارع الخميس، احتجاجا على خطة الحكومة لتعديل النظام القضائي وقطعوا الطرق في جميع أنحاء البلاد في تصعيد لحملة استمرت لشهور تنديدا بهذه الخطوة.

وسار آلاف الأشخاص يحملون أعلاما ولافتات في أحد شوارع تل أبيب وأوقفوا حركة المرور في منتصف يوم العمل. وأشعلت مجموعة صغيرة النار في إطارات السيارات في الشارع أمام ميناء بحري مما أدى إلى عرقلة حركة الشاحنات لفترة وجيزة. وأجبرت الشرطة المتظاهرين على مغادرة أحد الطرق أمام مركز للمؤتمرات.

وتصاعدت الاحتجاجات منذ بداية العام عندما اقترحت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية المتشددة تشريعا جديدا من شأنه أن يحد من سلطة المحكمة العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى