تعليم وجامعات

ندوة في اليرموك حول قراءات نقدية لطلبة الدراسات العليا في اللغة العربية

 افتتح شاغل كرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية في جامعة اليرموك الدكتور نبيل حداد بالتعاون مع المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022 ، اليوم الأربعاء ، فعاليات ندوة قراءات نقدية لطلبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية وآدابها.

وأشار حداد إلى أن جامعة اليرموك أخذت على عاتقها مسؤولية التفاعل والتواصل مع محيطها الاجتماعي، بمؤسساته الثقافية والمهنية والتعليمية وغيرها، لافتا إلى أن لقاء اليوم هو جهد مشترك بين طلبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة بصفتهم نشطاء مثقفين ونقادا واعدين.

ودعا إلى أن تكون هذه الندوة خطوة في الطريق نحو تعاون الفعاليات المحلية وتضافرها لتدعيم القوة الناعمة لمدينة إربد ورفدها بإنجاز ثقافي متجدد، مشيرا إلى أن الندوة تأتي استهلالا لبرنامج متكامل في هذا الاتجاه.

وبين القاص الدكتور تيسير السعيدين أن هذه الندوة مفيدة للكتاب والأدباء أصحاب المادة المدروسة، وطلبة الدراسات العليا الدارسين لهذه المادة والمحللين والناقدين لها، مشيرا إلى أنها جمعت بين طلبة الدراسات العليا في النقد والأدب من جهة والكتاب والروائيين المحليين من جهة أخرى؛ ليتخذ الطلبة من تجارب الأدباء والكتاب ونتاجاتهم الأدبية في القصة والرواية مادة علمية يدرسونها ويحللونها وينتقدونها.

وأشارت الباحثة نور بني عطا إلى أن الأعمال التي تناقشها الندوة تتنوع أجناسها بين القصة القصيرة جدا، والقصة القصيرة، والرواية، لافتة إلى أن قراءة المتلقي تعزف مع جهد الكاتب على وتر واحد على نحو يبعث النص مع كل قراءة يقرأ بها فيضمن له بذلك عودا أبديا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى