احداث اقتصاديةاقتصاد

“نقابة المهندسين” تحتفي بالفوج الثاني من المهندسين المعماريين الرواد

رعى نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي حفلا لتكريم “الفوج الثاني” للزملاء والزميلات المهندسين المعماريين الرواد، وذلك بحضور نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد وأعضاء مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس، ورئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور علي الخوالدة ، ونائب رئيس الشعبة المدنية المهندس معتز الشوارب، وأعضاء مجلس الشعبة المعمارية، ورئيس وأعضاء اللجنة الاجتماعية والاتصال في شعبة الهندسة المعمارية.

وقدم سمارة شكره للمهندسين المعماريين الرواد على جهودهم في تقديم أفضل ما لديهم للمهنة والمجتمع والوطن مؤكدا أن المعماريين الأوائل كانوا خير قدوة للمهندس المعماري الجاد من خلال التزامهم بمعايير الجمال التي انعكست على الذوق العام والثقافة والمجتمع .

لافتا الى أن الحس المعماري المرهف للزملاء والذي انعكس على أعمالهم كان له الاثر الكبير في تطوير الحركة المعمارية في الاردن، مؤكدا أن هذه الانجازات ستبقى صورة مشرقة في تاريخ العمارة مع شواهد قائمة لإرث معماري نفتخر به جميعا، وتطرق نقيب المهندسين إلى نظام صندوق التقاعد مشيرا الى ان النقابة تقوم بمتابعة إقرار التعديلات مع الحكومة وديوان التشريع.

من جانبه استذكر المهندس عماد الدباس عضو مجلس النقابة رئيس الشعبة المعمارية وعضو اللجنة القطرية لهيئة المعماريين العرب، في بداية كلمته الزملاء المعماريين الأوائل الذين فقدناهم، ومن ضمنهم الزميل المهندس المعماري ماجد الطباع نقيب المهندسين الاردنيين السابق معبراً عن تقديره واحترامه على ما قدموه للمهنة والهوية المعمارية الأردنية والعربية.

وأكد الدباس أن هذا الحفل يهدف الى التواصل وتكريم الرواد الذين كان لهم الدور الكبير في بناء الوطن وتجاوز انجازهم الى خارج الوطن ، حيث ساهموا بتأسيس العمل النقابي وبناء شخصية المهندس المعماري، مؤكدا أن فترة البدايات الحقيقية للعمارة المعاصرة في مدينة عمان ارتبطت بايجاد مفهوم متكامل لدور المهندس المعماري لتشكيل المبنى وتقسيمه، وكانت مرحلة التأسيس من خلال إنشاء نقابة أصحاب المهن الهندسية وفي مرحلة لاحقة تاسيس نقابة المهندسين الأردنيين والشعبة المعمارية والتي تهدف الى تنظيم ممارسة المهنة ورفع سويتها والارتقاء بها .

وعبر الدباس عن تقديره للرواد الأوائل من الممارسين لمهنة العمارة لافتا إلى دورهم المقدر في وضع الأسس لعمارة مدينة عمان من خلال المواد المتوفره كالحجر ونظام الحوائط الحاملة في الواجهات الخارجية.

وأشار رئيس اللجنة الاجتماعية والاتصال في شعبة الهندسة المعمارية المهندس زياد أبو هزيم، إلى أن حفل التكريم يأتي من أجل استمرار التواصل مع المهندسين الرواد للاستفادة من خبراتهم، وتكريما لجهودهم التي بذلوها خلال مسيرتهم العملية.

وتضمنت فقرات الحفل جلسة حوارية، شارك بها المهندس محمد خالد، والمهندس بشر زريقات، وادارها المهندس بلال حماد، وتحدثت الجلسة عن بدايات هندسة العمارة في الأردن وعن تأسيس أول قسم لهندسة العمارة في الجامعة الأردنية.

واختتمت فعاليات الحفل الذي أدارته المهندسه لينا المومني بتكريم الزملاء المهندسين الرواد، والتقاط الصور التذكارية معهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى