احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

نمو الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” %36 في شهر

رؤيا نيوز-  أظهرت آخر البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي أن عدد الفواتير المسددة عبر نظام استعراض وتسديد الفواتير إلكترونيا “إي فواتيركم” زاد بنسبة 36 %، خلال الشهر الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت البيانات أنه تم تسديد 3.4 مليون فاتورة أثمانا لخدمات ومنتجات متنوعة في مختلف القطاعات: الكهرباء والمياه والاتصالات والخدمات الحكومية وغيرها.

وبحسب بيانات البنك المركزي، ومع تسجيل هذا العدد من الفواتير المسددة عبر “اي فواتيركم”، تكون قد زادت بمقدار 900 الف فاتورة، وبنسبة 36 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الفواتير المسددة خلال الشهر نفسه من العام الماضي حيث بلغ عددها في ذلك الوقت 2.5 مليون فاتورة.

وبالنسبة للقيمة الإجمالية لهذه الفواتير، فقد أظهرت بيانات البنك المركزي بانها سجلت خلال الشهر الاول من العام الجاري حوالي 863 مليون دينار.

وكشفت البيانات أن قيمة الفواتير المسددة عبر نظام استعراض وتسديد الفواتير إلكترونيا “إي فواتيركم” ارتفعت خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي بنسبة تجاوزت 12 %، لدى المقارنة بقيمة الفواتير المسددة عبر النظام في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 769 مليون دينار.

ونظام “إي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة، منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

وأظهرت البيانات أن 372 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مرتبطة على نظام “إي فواتيركم”، وذلك حتى نهاية الشهر الماضي، لتمكن المواطنين من سداد فواتير 1151 أثمانا لخدمات تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.

وينفذ خدمة “اي فواتيركم” شركة “مدفوعاتكم” لصالح البنك المركزي الأردني.

وشركة “مدفوعاتكم” هي شركة ناشئة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين إستراتيجيين من الأردن ودول الخليج، وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى