الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

“نيويورك تايمز”: المخابرات الأمريكية قدمت الدعم الأساسي لتحرير الرهائن الإسرائيليين

كشف تقرير صحفي نشرته صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، إن واشنطن قدمت معلومات استخباراتية عن الأسرى الإسرائيليين لدى “حماس” قبل عملية تحريرهم التي نفذها جيش الاحتلال، أمس السبت، وفقاً لمسؤولين أميركيين وإسرائيليين مطلعين على الملف.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي، لم تكشف عن هويته، قوله إن “فريقًا من مسؤولي استعادة الرهائن الأمريكيين المتمركزين في إسرائيل ساعد الجيش الإسرائيلي في جهود إنقاذ الأسرى الأربعة من خلال توفير المعلومات الاستخبارية وغيرها من الدعم اللوجستي”.
وبيّن التقرير كذلك أن “فرق جمع وتحليل المعلومات الاستخبارية من الولايات المتحدة وبريطانيا موجودة في إسرائيل منذ بداية الحرب، لمساعدة المخابرات الإسرائيلية في جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالرهائن، وبعضهم مواطنون من كلا البلدين”.
وبحسب الصحيفة، التي نقلت أيضا، معلومات عن اثنين من مسؤولي مخابرات الاحتلال، فإن “المسؤولين العسكريين الأمريكيين في إسرائيل قدموا بعض المعلومات الاستخبارية حول الرهائن الذين أُنْقِذُوا أمس السبت”.
وقدمت وزارة الدفاع الأمريكية، ووكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه”، المعلومات التي جُمِعَت من رحلات الطائرات بدون طيار فوق غزة، واعتراضات الاتصالات ومصادر أخرى حول الموقع المحتمل للرهائن.
وقال عضو جهاز الأمن التابع للمخابرات الإسرائيلية، للصحيفة “إنه بينما تمتلك إسرائيل معلومات استخباراتية خاصة بها، فقد تمكنت الولايات المتحدة وبريطانيا من توفير معلومات استخباراتية من الجو والفضاء الإلكتروني لا تستطيع إسرائيل جمعها بمفردها”.
وأكدت “حماس”، في بيان لها،  على أن “ما كشفت عنه وسائل إعلام أمريكية وعبرية، حول مشاركة أمريكية في العملية الإجرامية التي نُفِّذَت اليوم(أمس)؛ يثبت مجدداً، دور الإدارة الأمريكية المتواطئ، ومشاركتها الكاملة في جرائم الحرب التي تُرتَكب في قطاع غزة، وكذِب مواقفها المُعلَنة حول الوضع الإنساني، وحرصها على حياة المدنيين”.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أمس السبت، أنه تم تحرير أربعة أسرى خلال عملية عسكرية اشتركت فيها قوات خاصة، داخل مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
وقال إن الأسرى هم ثلاثة رجال وامرأة، واحتجزوا من مهرجان “نوفا” الموسيقي يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد الضحايا نتيجة مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات إلى 274 شهيداً وأكثر من 698 جريحاً، وهؤلاء وصلوا إلى مستشفيين اثنين، مستشفى “العودة” بالنصيرات، ومستشفى “شهداء الأقصى” بدير البلح، بعد عدة أيام من تكثف القصف على وسط القطاع ما أدى إلى مئات الشهداء والجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى