احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

هل أثرت اللحوم الجورجية على أسعار اللحوم البلدية في الأردن؟ الزراعة تجيب

رؤيا نيوز  كشف مساعد الأمين العام لوزارة الزراعة لشؤون التسويق والجودة حازم الصمادي، عن كمية استيراد الأردن من اللحوم الجورجية منذ السماح بذلك أواخر العام الماضي.

وقال الصمادي في تصريح   إن الأردن استورد 4251 طناً من اللحوم المبردة من جورجيا، منذ 1 كانون الأول الماضي وحتى اليوم، مضيفاً أن هذه الكمية من اللحوم المبردة، تم استيرادها عبر 3 إرساليات.

كما استورد الأردن من جورجيا، 11100 رأس من الخراف الحية، و350 رأساً من العجول المعدة للذبح، والتي ترد الأردن وفق الشروط التي وضعتها وزارة الزراعة، وفق الصمادي.

وأوضح أن هذه الأغنام والعجول الحية ما زالت في فترة الحجر الصحي وفق الاجراءات المعمول بها، بحيث يتم تحويلها حال دخولها للمملكة إلى المحجر البيطري “المربع الصحي” في مدينة معان جنوبي المملكة.

وفي السياق، وصف الصمادي في حديثه، تجربة الاستيراد من جورجيا بـ “جيدة”، بحيث تتصاعد الكميات المستوردة تباعاً.

وأشار إلى أن أسعار اللحوم الجورجية لم تؤثر على أسعار اللحوم البلدية في الأردن، إذ فاق سعر كيلو اللحم الجورجي 7 دنانير، بحيث أن السعر مقارب للكيلو المحلي.

وأكد أن وزارة الزراعة، تسعى دوماً لتنويع مصادر استيراد اللحوم التي تقدم للمستهلك بجودة أعلى وسعر منافس.

من ناحية أخرى، تتجه وزارة الزراعة، خلال الفترة المقبلة، لفتح أسواق جديدة أمام المستثمرين الأردنيين لاستيراد اللحوم من دول عديدة، لتغطية حاجة السوق المحلي.

الناطق باسم وزارة الزراعة، لورانس المجالي، قال في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الأربعاء، إن وزارة الزراعة تتابع عن كثب الوضع الصحي البيطري في عدد من الدول، من قبل لجنة صحة الحيوان في الوزارة، لفتح المجال لاستيراد اللحوم منها.

وكشف المجالي، عن توجه الوزارة لاستيراد اللحوم من دول؛ روسيا وباكستان وأوكرانيا وجيبوتي ودول أخرى، بعد التأكد من الوضع الصحي للمواشي لدى هذه الدول.

وأوضح أن وزارة الزراعة، تسعى لتنويع مصادر استيراد اللحوم، وتقديمها للمستهلك بجودة أعلى وسعر منافس.

وأشار المجالي، إلى أن اللحوم البلدية، تغطي ما نسبته 40% من حاجة السوق الأردني، لذا تتجه وزارة الزراعة لتنويع مصادر استيراد اللحوم لتغطية حاجة السوق والبالغة 60% من مجمل الاستهلاك المحلي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى