اراء

هل ادرك رئيس الوزراء أم ليس بعد؟

الدكتور ابراهيم العموش

هل ادرك رئيس الوزراء اهمية القطاع الزراعي في منظومة الأمن الغذائي؟ بعد ان تسببت جائحة كورونا في إغلاق عالمي لمعظم مصادر الامن الغذائي كان للقطاع الزراعي الاردني بشقيه النباتي والحيواني اليد الطولى في تأمين متطلبات استمرار الحياة للمواطن خلال فترة الحظر والاغلاق.

جلالة الملك وجه الحكومة للاهتمام بهذا القطاع وتعزيز استمراريته. فهل التقطت الحكومة هذا التوجيه الملكي وفهمت مضمونه وهل وضعت الحكومة الخطط المطلوبة لدعم هذا القطاع؟ أم انها اكتفت بالايجاز الصحفي اليومي الذي يقدمه وزير الصحة عن عدد حالات الاصابة والمخالطين والعشوائيين؟ ايعقل ان احدى شركات الانتاج الزراعي تتقدم بطلب تطبيق نظام ضريبة الدخل في المناطق الاقل نموا عليها لكون مزارعها تقع في تلك المناطق وتستمر دراسة الطلب عام ونصف حتى تاريخه؟ .

تم تقديم الطلب لهيئة الاستثمار في شهر ١٢ من عام ٢٠١٨ ووافق مجلس الاستثمار على الطلب في شهر ١١ من عام ٢٠١٩ بعد ان ابدى ديوان التشريع رأية في الطلب. ومنذ ذلك الحين وقرار المجلس محفوظ طي ادراج رئيس الوزراء بانتظار التوقيع. فهل بعد ان الزمتنا جائحة كورونا البيوت هل ادرك الرئيس اهمية القطاع الزراعي؟.

لا قيمة للمجالس ولا قيمة لكثرة اللجان التي تأمر بتشكيلها يا دولة الرئيس طالما ان لا نتيجة منها. المشكلة ليست نقصا في عدد اللجان وانما في الايادي المرتجفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى