احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

هل تفعلها وزارة النقل وتعيد التوازن لقطاع النقل وتعيده لمفهومه الخدمي بـ 10 الاف طبعة توزع على المحافظات تفتح فرص عمل جديدة وتحسن ظروف السائقين

رؤيا نيوز – طالبت اوساط في قطاع النقل من السائقين الذين يعملون لدى بعض المكاتب بظروف عمل غير مناسبة وساعات عمل طويلة ولا توفر لهم مردود مالي تعيل اسرهم من وزارة النقل النظر في مقترح طرح ما لا يقل عن 10 الاف طبعة تاكسي توزع حسب الكثافة السكانية في المحافظات وحاجة المنطقة لخدمات النقل.

وقالوا لماذا يتم تركز التحكم في القطاع من قبل فئة قليلة تمتلك المال وتجير كل شيء لمصلحتها بينما هناك عشرات الالاف من السائقين الذين يعملون ليل نهار بدون اي شروط عمل لائقة ولا يتم شمولهم بالضمان الاجتماعي ولا التأمين الصحي ولا رواتب شهرية.

بحيث يتم طرح هذه الطبعات مجانا او بأسعار رمزية وفقا لشروط معينة تحقق الهدف منها وهي اعادة ضبط عمل هذا القطاع وتوسيع نطاق تقديم الخدمات وتشغيل اعداد كبيرة من المواطنين بحيث يمكن ان يتم منح الطبعة لسائقين اثنين يتناوبان للعمل على المركبة خلال النهار وساعات المساء لتغطية المنطقة التي يعملون فيها وخدمة المواطنين هناك.

ويكون على الشخص او اكثر الراغبين في العمل على السيارة شراء مركبة وبطبيعة الحال تكون معفاة من الجمارك ووضع اشارة تكسي ودهانها بلون معين حسب اشتراطات هيئة النقل.

ويتم ربط هذه المركبات بغرفة تحكم وسيطرة وتطبيق الكتروني يتم من خلاله طلب المركبة الاقرب للمواطن ويحد ذلك من التجوال غير المبرر للمركبات في الشوارع وتخفف الازدحامات المرورية وتخفيض نسبة التلوث البيئي واستهلاك البنزين مما يسهم في تخفيض كلف التشغيل وزيادة المردود المادي للعاملين على تلك المركبات.

وان هذا المقترح سوف يعيد للسوق النقل توازنه من حيث اسعار الطبعات والمركبات للمستوى الطبيعي باعتبار ان الطبعة هي ملك للدولة وبالتالي لا يستطيع مالك التكسي التصرف بها اذا ما اراد التوقف عن العمل او الانتقال الى مهنة اخرى.

ويمكن نقل ملكية الطبعة الى شخص اخر يرغب في العمل في هذا القطاع وتقديم الخدمة حسب الشروط المقررة من الهيئات المشرفة على النقل.

وبذلك نتخلص من المزاجية والانتقائية التي تسجل حاليا على البعض في هذا القطاع ونعمل على تحقيق اهداف التنمية وزياة فرص العمل وتغطية خدمات النقل في المناطق التي لا تشهد تقديم مثل هذه الخدمات في اوقات معينة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى