اخبار الاردن

هل يشهد الأردن موجة حارة الأسبوع المقبل؟

رؤيا نيوز -تنخفض درجات الحرارة تدريجيا بدءا من الأحد المقبل، لتصل إلى حوالي 37 درجة مئوية في العاصمة عمّان، وفق مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب.

وأضاف آل خطاب  أن الموجة الحارة قد تنحسر الاثنين المقبل مع وصول الحرارة إلى 35 درجة مئوية في عمّان، لكن بالرغم من الانخفاض العام إلا أن الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 2.5 درجة مئوية.

وأشار إلى أن الأردن تأثر بموجتين حارّتين على الأقل خلال صيف 2022 بالإضافة إلى الموجة الحالية والتي تعد الأقوى والأطول خلال الصيف الحالي، إذ وصلت الحرارة فيها إلى 41.4 درجة مئوية بعمّان، و46.3 في الباقورة و46.2 في دير علا.

ولفت إلى أن أطول موجة في تاريخ الأردن هي التي شهدها في شهر أيلول (سبتمبر) 2020 واستمرت 15 عاما، وبلغت خلالها درجات الحرارة 43 ْ في عمّان.

وبين آل خطاب أن ارتفاع درجات الحرارة لا يرقى لمستوى موجة إلا في حال كانت الحرارة أعلى من معدلاتها العامة بخمس درجات على الأقل، شريطة أن يستمر ذلك ثلاثة أيام كحد أدنى.

وأكد أن هذه الموجات المتكررة ليست غريبة، بل إن حدوث هطولات مطرية شرق وأقصى جنوب المملكة بداية شهر آب (أغسطس) الماضي ليس اعتياديا.

وفيما يتعلق باحتمالية حدوث موجة حارة أخرى، قال آل خطاب إنه وحسب المؤشرات الأولية للفترة ما بين الاثنين وحتى نهاية الأسبوع المقبل، فإن الحرارة تنخفض وتعود لمعدلاتها تدريجيا.

وأشار إلى أن اليوم يصادف أول أيام فصل الخريف، حسب علم الأرصاد، إلا أن الخريف في علم الفلك يبدأ عندما تكون الشمس عامودية على خط الاستواء ويتساوى الليل والنهار، وعادة ما يصادف ذلك تاريخ 20 أو 21 أيلول (سبتمبر) من كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى