الاخبار الرئيسية

واشنطن تتعهد بدعم إسرائيل إذا اندلعت بينها وبين حز.ب الله حرب شاملة

قالت وسائل إعلام أمريكية إن مسؤولين أمريكيين كبار تعهدوا لوفد من المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا واشنطن هذا الأسبوع بأنه إذا اندلعت حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله فإن إدارة الرئيس جو بايدن مستعدة تماما لدعم حليفتها.

ووفقا لتقرير بثته شبكة /سي إن إن/ فإن “التأكيدات الشخصية جاءت في الوقت الذي أدت فيه زيادة الهجمات عبر الحدود في الأسابيع الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله إلى تكثيف المخاوف بشأن احتمال اندلاع صراع كامل آخر في الشرق الأوسط”.

وشارك العديد من المسؤولين الإسرائيليين، بمن فيهم وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، في سلسلة من الاجتماعات في واشنطن هذا الأسبوع مع مسؤولي إدارة بايدن مثل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومنسق شؤون الشرق الأوسط بالبيت الأبيض بريت ماكغورك في واشنطن.

وذكرت المصادر أنهما ناقشا مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الوضع في المنطقة الحدودي، ووقف إطلاق النار ومفاوضات الأسرى.

وكشف مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن أوضحت هذا الأسبوع بأنها ستقدم لإسرائيل المساعدة الأمنية التي تحتاجها، على الرغم من أن الولايات المتحدة لن تنشر قوات أمريكية على الأرض في مثل هذا السيناريو.

وأشارت /سي إن إن/ إلى أن المسؤولين الأمريكيين في حالة تأهب قصوى تحسباً لاندلاع صراع شامل في المنطقة.

وقالت إدارة بايدن إن “إسرائيل قد ترد بقوة على حزب الله إذا قام بتوسيع نطاق هجماته بشكل كبير”.

وكما ذكرت أن المسؤولين الأمريكيين لديهم مخاوف جدية من أنه في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، فإن الجماعة يمكن أن تطغى على الدفاعات الجوية الإسرائيلية في الشمال – بما في ذلك نظام الدفاع الجوي – القبة الحديدية- الذي يتم التباهي به كثيرًا .

وقال المسؤول الكبير في الإدارة إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين ناقشوا في اجتماعات هذا الأسبوع “طرقاً خارجة عن المألوف” محتملة لمحاولة “خفض درجة الحرارة” على طول ما يسمى بالخط الأزرق الذي يفصل بين لبنان وإسرائيل.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين “حزب الله” اللبناني، بالتعاون مع “كتائب القسام – لبنان” الجناح العسكري لحركة “حماس”، و”سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، و”قوات الفجر” الجناح العسكري لـ “الجماعة الإسلامية” في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

editor

Recent Posts

الانتخابات فرصة لاختبار عودة الروح الوطنية

هل قررت الإدلاء بصوتك في الانتخابات البرلمانية القادمة؟ قبل أن تفعل ذلك، لا بأس أن…

32 ثانية ago

تراجع الاستثمار الأجنبي

تراجع كبير شهدته تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة عام 2023. هذا ما تشير له إحصاءات…

11 دقيقة ago

التعليم العالي … التخصصات والمعايير والتشريعات… مجدداً !!

انطلاقة الجامعات الخاصة قبل 34 عاماً في الأردن شكّلت إضافة نوعية للتعليم العالي في الأردن…

21 دقيقة ago

طقس صيفي اليوم وغدًا

يكون الطقس اليوم الأحد، صيفياً عادياً في أغلب المناطق، وحارًا في البادية والأغوار والبحر الميت…

33 دقيقة ago

هل نحظى بمجلس نيابي سياسي ام تستمر سطوة رجال الاعمال وممثليهم

يبدو ان بعض المتداخلين في العملية السياسية في الاردن لم تصلهم الرسالة الملكية ولا الشعبية…

7 ساعات ago

ألمانيا تتجاوز الدنمارك وتحجز مقعدها في ربع نهائي يورو 2024

 تجاوزت ألمانيا ضيفتها الدنمارك بالفوز عليها بهدفين دون رد، مساء السبت، في ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية،…

8 ساعات ago