مجتمع

ورشة حوارية لتعزيز البيئة التمكينية للاستثمار في العمل المناخي

 انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات الورشة الحوارية الخامسة لتعزيز البيئة التمكينية للاستثمار في العمل المناخي، التي تعقدها وزارة البيئة بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر.

وتأتي الورشة ضمن مشروع الجاهزية الممول من صندوق المناخ الاخضر بهدف تعزيز البيئة التمكينية لاستثمار القطاع الخاص في مجال العمل المناخي.

وقال أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشنة في كلمة له مندوبا عن وزير البيئة، إن انعقاد هذه الورشة الحوارية امتداد لورشات سابقة تهدف إلى لمجابهة التحديات التي يواجهها القطاع الخاص في العمل المناخي في مجال النقل واحتياجات القطاع في هذا المجال، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تقوم به وزارة البيئة وتحديدا فيما يتعلق بتطوير إجراءات التكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي على المستوى الوطني، وبما يتلاءم مع هدف التخفيض المنشود والمذكور في وثيقة المساهمات المحددة وطنيا بنسختها المحدثة.
وقال إننا نعمل على الوصول لهدف التخفيض من آثار التغيير المناخي، الى 31 بالمئة، لا سيما وأن التزام الاردن سيكون بنحو 5 بالمئة من هذه النسبة، وباقي النسبة يمكن تحقيقها بالدعم الدولي.
من جهتها أكدت أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندسة ناديا مصالحة ضرورة بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص، لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع النقل الصديقة للبيئة واتباع أفضل السبل والطرق المتقدمة والحديثة للاستثمار في هذا القطاع وبأقل الكلف المادية.
وأضافت أن وزارة الأشغال تسعى وبجهود حثيثة مع الشركاء والمعنيين إلى التكيف والتخفيف من آثار منظومة النقل، لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، من خلال استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة، وتخفيف العبء الذي تشكله فاتورة النقل على كافة القطاعات التنموية والافراد وذلك من خلال العمل الجاد والدؤوب لاستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة لتساهم في مواجهة التغيرات المناخية والتي تحقق وفرا في الطاقة وتلبي احتياجات اصحاب المشاريع.
من جهته أكد مدير المدينة في أمانة عمان المهندس أحمد ملكاوي، أن الأمانة تعي تماما خطورة وسائل النقل غير الصديقة للبيئة في تفاقم ظاهرة التغير المناخي، وأن الأردن بحاجة ماسة إلى إحداث نقلة نوعية في مجال منظومة النقل الحالية وتشجيع الاستثمار في الوسائل الصديقة للبيئة، لافتا الى أن ذلك لا يتم الا بمشاركة القطاع الخاص.

من جانبه أشار مدير الخدمات في وزارة النقل المهندس قيس قوقزة إلى أن مشاريع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة التي تعمل الوزارة على تنفيذها، من خلال تطوير بعض وسائل النقل داخل العاصمة عمان، كمشروع الباص السريع وتحديث العديد من شبكات الطرق وإشراك عدد كبير من المستثمرين في القطاع الخاص لإنجاز هذه المشاريع ، وفق المواصفات الفنية المعمول بها لدى الوزارة والشركاء المعنيين.

وأضاف أن وزارة النقل تبحث دائما عن حلول بديلة لشبكات النقل الحالية وإحلال وسائل النقل الصديقة للبيئة مكانها، من ضمنها العمل على استخدام وسائل النقل الكهربائية.

بدورها قدمت مدير مشروع الجاهزية كريستل كوبر، وخبيرة التمويل المناخي، شرحا توضيحيا لتفاصيل مشروع إعداد الجاهزية لصندوق المناخ والدعم الفني والتقني، الذي يقدمه المعهد العالمي للنمو الأخضر للدول الأعضاء ومنها الاردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى