مجتمع

ورشة حول توظيف الذكاء والإبداع في التحديات المناخية

نفذت الشبكة الإسلامية لتنمية وادارة مصادر المياه بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، ورشة عمل حول توظيف الذكاء والإبداع في التحديات المناخية، بحضور مساعد الأمين العام لقطاع الإرشاد الزراعي المهندس بكر البلاونة، وذلك ضمن مشروع الصحراء الذكية.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، خلال افتتاحه الورشة، أهمية هذه الورشة لما يعانيه العالم من تحديات مناخية وبيئية؛ لذا بات من الضروري إيجاد حلول للتحديات المناخية من خلال توظيف الابتكار والإبداع والذكاء، الأمر الذي سينعكس إيجابا على الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة، لافتاً إلى ضرورة التعاون بين مختلف الجهات المعنية بالقطاع الزراعي للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة لخدمة القطاع وتطوير العملية الزراعية برمتها.

وأشاد البلاونة بدور المركز الوطني للبحوث الزراعية في خدمة القطاع الزراعي والدور المميز الذي تمارسه الشبكة الإسلامية في دعم الأنشطة والمهام التي يقوم بها الإرشاد الزراعي لتطوير وتحسين قدرات ومهارات الكوادر الإرشادية ،علاوة على دور وزارة الزراعة في تفعيل دور الإرشاد من خلال إدخال تقنيات حديثة وسيارات موفرة للوقود وتمكين المرشد الزراعي من خلال توزيع “التابلت” وتوظيف الابتكار لإيجاد الحلول.

وأكدت منسقة التدريب في الشبكة الإسلامية المهندسة اسمهان حتر، من جهتها، استعداد الشبكة الدائم للتعاون مع الإرشاد الزراعي ومختلف الجهات المعنية بما يخدم القطاع الزراعي .

وثمن مسؤول التدريب في الشبكة المهندس سمير سليمان دور أذرع وزارة الزراعة في خدمة القطاع الزراعي والمزارعين من خلال ربط البحث العلمي بالإرشاد الزراعي.

وقدمت الباحثة في المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتورة لمى حمدي محاضرة حول الزراعة الذكية مناخيا ودورها في مواجهة التحديات المناخية وأثر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي.

يشار إلى أن الورشة التي حضرها أكثر من 110 مرشدين ومرشدات يمثلون جميع مديريات الزراعة على مساحة الوطن، تهدف إلى تدريب المرشدين الزراعيين على أفضل التقنيات الزراعية التي يمكنها أن تتواءم مع التغيرات المناخية تحت ما يعرف بـ “الزراعة الذكية مناخيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى