مجتمع

ورشة عمل حول نظام الفوترة الوطني

نظمت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بالتعاون مع جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية، ورشة عمل حول “نظام الفوترة الوطني الإلكتروني”، حضرها ممثلون عن الشركات الصناعية.

 

وجرى خلال الورشة، التي عقدت بمقر الجمعية، تقديم عرض حول كيفية التسجيل وإجراءات الانضمام إلى نظام الفوترة والمسؤولية القانونية من عدم التسجيل والمزايا المتحققة للمكلفين المسجلين على تطبيق نظام الفوترة وتطوير الأعمال المالية إلكترونيا من خلال منصة الفوترة الإلكترونية التي تتيح للمكلفين إصدار الفواتير من خلالها إذا لم يكن لديهم نظام فواتير أو الربط المباشر مع الضريبة إذا كان لديهم نظام.

وحسب بيان للجمعية اليوم الأحد، أكد رئيسها الدكتور إياد أبو حلتم أهمية نظام الفوترة الوطني الإلكتروني في خدمة الصناعة والصناعيين، مبينا أنه سيكون له أثر وانعكاس كبير على التطور في الشركات الصناعية.

ولفت الدكتور أبو حلتم إلى المهنية العالية والاحترافية لدى كوادر دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، ما سيعزز الثقة مع المكلفين، مشددا على ضرورة التعاون المستمر بين الطرفين لتسهيل إجراءات المكلفين وتقديم الدعم والمساندة للصناعيين.

وأشار مدير المؤسسات المسجلة في المناطق التنموية والحرة ورئيس لجنة فوترة القطاع الصناعي في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الدكتور عماد السعايدة، إلى أن تطبيق نظام الفوترة الإلكتروني الأردني يعتبر نقله نوعية في الإصلاحات الضريبية التي يتم تطبيقها بالمملكة.

وأكد أن نظام الفوترة الوطني مرن وقادر على استيعاب وانضمام جميع المكلفين من مختلف القطاعات، ولن يرتب أي تكاليف أو أعباء مادية على الفئات الملزمة بإصدار الفاتورة، ويهدف إلى سرعة إنجاز المعاملات الضريبية للمكلفين وسرعة حصولهم على إبراء الذمة الضريبية وتعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين.

وبين أن الفاتورة الإلكترونية يجري إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على شروط الفاتورة الضريبية وتصدر عن المكلفين الملزمين بتنظيم وإصدار الفواتير بموجب أحكام نظام شؤون الفوترة والرقابة عليها، مشيرا إلى أن التسجيل على منصة الفوترة الإلكترونية سيكون متاحا للمكلفين من خلال الدخول إلى موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتسجيل الدخول بالرقم الضريبي وكلمة المرور.

وأشار الدكتور السعايدة إلى أن الدائرة ستعمل على تقديم الدعم والمساعدة الفنية لأي قطاع من القطاعات وأي مكلف من المكلفين الملزمين بتطبيق استخدام الفواتير والتوافق مع نظام الفوترة، حيث خصصت الدائرة لهذه الغاية فرق عمل لمساعدة المكلفين وإرشادهم وتوعيتهم حول كيفية الربط على نظام الفوترة واستخدام إحدى المنصات التي تناسب كل مكلف منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى