اخبار الاردن

وزارة الزراعة و”فاو” توقعان اتفاقية لتطوير أنظمة غذائية أكثر شمولا واستدامة

وقع وزير الزراعة خالد الحنيفات وممثل منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) في الأردن، نبيل عساف، اتفاقية لتحويل النظم الغذائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وبينها الأردن، لتحسين الأمن الغذائي والدخل والحالة التغذوية للسكان، إضافة إلى الاستدامة البيئية في المنطقة.

 

الاتفاقية، التي حضرها سمو الأميرة بسمة بنت علي، من المقرر أن تنفذ من خلال تطوير أنظمة غذائية أكثر شمولاً وكفاءة واستدامة، إضافة إلى عمل المشروع على تطوير نهج نظامي عالمي لنظام الأمن الغذائي، والذي يمكن تكراره ويكون له تأثيرات مماثلة في بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط ومناطق أخرى.

وقال عساف إنه من المقرر أن يسهم المشروع في تسريع التقدم في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في منطقة البحر الأبيض المتوسط، من خلال تطوير إطار عمل قائم على الأدلة للإجراءات التعاونية المحددة السياق لدعم تحويل النظم الغذائية، مما يجعل مستدامة اجتماعيا واقتصاديا وبينيا.

ومن المتوقع القيام بأنشطة على المستوى القطري تتماشى مع مخرجات المشروع في ألبانيا والأردن والمغرب سيعزز الدعم القطري قدرات أصحاب المصلحة الوطنيين وغيرهم لتعزيز نهج منهجي لسياسات واستراتيجيات وتدخلات الأغذية الزراعية، وصياغة مقترحات المشاريع والاستثمار، وكذلك تسهيل حشد الموارد.

وفي الأردن، يسترشد التحول في النظام الغذائي بالأهداف الاستراتيجية والمبادئ التوجيهية لاستراتيجية الأمن الغذائي، مع إشراك العديد من أصحاب المصلحة على المستويين المركزي والمحلي، بما في ذلك المزارعين والقطاع الخاص وممثلي الحكومة والنساء والمجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى