احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزارة الطاقة توقع مذكرة تفاهم لدراسة استغلال الطاقة الحرارية الجوفية

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرة تفاهم مع شركة تجانس للاستثمار لإجراء دراسة لاستغلال الطاقة الحرارية الجوفية في حقل الريشة الغازي لتوليد الكهرباء وفي العمليات الصناعية.

 

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة وعن الشركة الرئيس التنفيذي خليل أبو الرب بحضور امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام ومدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة والمستشار في البترول الوطنية حازم الضمور.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع إن المذكرة تتيح للشركة المستثمرة دراسة الآبار غير المنتجة للغاز في حقل الريشة لتصبح آبارا منتجة للطاقة الحرارية الجوفية خاصة وإن هذه الآبار على أعماق تصل فيها درجة الحرارة الجوفية إلى 250 فهرنهايت وتمتاز بتدرج درجة حرارة الأرض العالية تصل إلى 0.055 c/m.

وأكد أهمية المذكرة التي تشترك فيها الوزارة وشركة البترول الوطنية وشركة تجانس في إعداد الدراسات اللازمة (الفنية والمالية والادارية ) للمشروع لاستغلال الآبار الجافة المحفورة سابقا وغير المنتجة للغاز وغير المستخدمة حاليا، لافتا النظر إلى أنه سيتم الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال.

وقال إن منطقة حقل الريشة ستشهد خلال الفترة المقبلة نقلة نوعية من خلال العديد من الأنشطة الاقتصادية المرتبة بالثروات الطبيعية في المنطقة.

مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة، قال إن المنطقة المستهدفة بالدراسة تمتاز بتدرج حراري عال جدا على عمق 2500 متر لذلك ستتعاون البترول الوطنية مع شركة (تجانس) لاستكشاف إمكانية استغلال الطاقة الجوفية.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة تجانس إلى تطلع الشركة من خلال مذكرة التفاهم لدراسة الجدوى للمشروع الذي يهدف إلى إنتاج الطاقة الحرارية من الآبار المهجورة عن طريقة نقل الحرارة الجوفية إلى السطح بواسطة نظام الحلقة المغلقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى