احداث اقتصاديةاقتصاد

وزارة الطاقة والجامعة الألمانية تطلقان منصة ابتكار الطاقة

أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالشراكة مع الجامعة الألمانية الأردنية اليوم الخميس منصة ابتكار الطاقة (EIP) كأول منصة تعنى بتوفير حلول مستدامة ومبتكرة في المنطقة، بربط الخبراء المختصين بشكل مباشر وسريع وغير ربحي مع الأفراد في القطاعات المختلفة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة خلال حفل الاطلاق أن المنصة تعتبر فرصة كبيرة لتطوير حلول ابتكارية وواقعية للتحديات التي تواجه مختلف القطاعات التجارية والصناعية والسكنية وغيرها عبر استخدام أحدث تقنيات الطاقة الممكنة وتوفير حلول مستدامة ومبتكرة وموفرة لجميع الأطراف من خلال الربط ما بين خبراء ومختصين من كافة المجالات المرتبطة بالطاقة وأفراد تلك القطاعات بشكل مباشر وسريع وغير ربحي.

وثمن الخرابشة الشراكة الفاعلة بين الجامعة الألمانية والوزارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وفريق المنصة للعمل سويا لإيجاد حلول للتحديات ليس على المستوى المحلي فقط، داعيا الى توفير الدعم المستمر لتوسيع نطاق عمل المنصة اقليميا.

وأكد رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي امتلاك الجامعة للكادر المتخصص الذي سيخدم متطلبات المنصة من خلال التشبيك مع كافة الشركاء لتوفير حلول ابتكارية للتحديات التي تستقبلها المنصة.

من جانبه قدم مدير مشروع منصة ابتكار الطاقة الدكتور أيمن البطاينة شرحا مفصلا حول أهم الخدمات التي تقدمها المنصة للقطاعات المستهدفة من حيث تقديم الدعم والاستشارة والنصائح لزيادة كفاءة الطاقة، وتوفير الموارد التعليمية، والتدريب عبر الإنترنت بالإضافة إلى تقييم الطاقة الأولي وتقديم مساعدة في التدقيق الطاقي واعداد تقارير خاصة حول استخدام الطاقة وجدوى تركيب الخلايا الكهروضوئية بالإضافة إلى توفير البيئة الملائمة للقاء والتواصل وتبادل المعارف.

ونوه البطاينة الى أن المنصة تقوم بتسهيل الوصول إلى أحدث تقنيات الطاقة للخبراء في مجال الطاقة وتوفير الفرص لاكتساب الخبرة العملية والمساهمة في طرح الحلول المستدامة والموفرة للطاقة والتعرف على مشاريع الطاقة المتنوعة والاطلاع على لوائح وسياسات الصناعة وما يستجد منها.

وتسعى المنصة الى دعم ثقافة الابتكار باعتبارها محور ديناميكي لدعم الشركاء في مواجهة التحديات المستمرة في مجال الطاقة وتشبيك الأفراد والمنظمات لتبادل المعرفة والأفكار والنقاشات والخبرات وتوجيهها بالشكل السليم للوصول إلى مستقبل آمن ومستدام للطاقة وبأقل التكاليف للقطاعات كافة في المملكة.

حضر حفل الاطلاق أمين عام الوزارة المهندسة أماني العزام، ومدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة ومدير مديرية التخطيط والتطوير المؤسسي م. شروق عبد الغني ومدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف م. هشام المومني ومندوبة السفير الألماني في الاردن وفريق ادارة منصة ابتكار الطاقة في الجامعة الألمانية الأردنية.

رابط منصة ابتكار الطاقةeip.gju.edu.jo

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى