اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

وزارة المياه لا تستبعد إصدار فاتورة واحدة للكهرباء والمياه مطلع 2023

لم تستبعد وزارة المياه والري وجود فاتورة مياه وكهرباء واحدة العام المقبل، وأكدت عدم وجود أي تفكير (حاليا) لرفع أسعار المياه.

وشدد الناطق باسم الوزارة عمر سلامة عدم وجود أي تفكير لرفع أسعار المياه وتعديلها، وقال، إن الوزارة ملتزمة بذلك بشكل رسمي.

وفي رده على سؤال بشأن إمكانية وجود فاتورة مياه وكهرباء واحدة اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2023، قال سلامة: “قد يكون ذلك، لكن هناك هدف وتوجه لدى الحكومة لتحسين الخدمات، والتخفيف عن المواطنين، وتخفيف الأعباء على الدولة”.

وأعلنت وزارة المياه والري، الأحد، أن إصدار فواتير المياه سيكون شهريا بداية العام المقبل، بدلا من كل 3 أشهر كما هو معمول به حاليا، وفقا للناطق باسم الوزارة، عمر سلامة.

وأوضح سلامة أن موضوع الفاتورة الجديدة الشهرية سيبدأ مطلع العام المقبل، وهو ليس تجريبيا، وسيبدأ في المناطق تباعا، وقد يتأخر في بعض المناطق حتى استكمال الإجراءات.

“توجه الوزارة أن يبدأ في كل المناطق في المملكة، وقد يتأخر شهرا أو شهرين في بعض المناطق إلى الفاتورة الربعية الثانية” بحسب سلامة.

وذكر سلامة أن الفواتير الشهرية جاءت بهدف خفض الفاقد المائي؛ لأنه في حالة الفواتير الربعية (3 أشهر) “يحدث هناك تهاون في متابعة المياه، والفاقد المائي يصل إلى أكثر من 50%” وبالتالي الهدف الأول هو خفض الفاقد المائي.

“في الفواتير الجديدة، فإن استهلاك المواطن ينخفض من الشرائح المرتفعة إلى الشرائح المتدنية … سينخفض الفاقد؛ وبالتالي ينعكس على تحسين الخدمة للمواطنين، ودفع كلف أقل” فق سلامة الذي ذكر أن كلفة الأشهر الثلاثة “باهظة” على المواطن، وبالتالي أحيانا يؤجلها وتصبح هناك تراكمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى