اخبار الاردن

وزير الأوقاف: تعليق صلاة الجمعة قرار صعب لكن فقدان الأحبة أصعب

رؤيا نيوز – قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة إن تعليق صلاة الجمعة بدءا من يوم الجمعة المقبل ولغاية 31 آذار الشهر الحالي، قرار صعب الا أن فقد الأحبة أصعب في ظل انتشار وباء كورونا.
ودعا الخلايلة خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في دار رئاسة الوزراء اليوم الأربعاء، إلى تحمل هذا القرار ولغاية نهاية الشهر الحالي حتى لا يتأذى المصلون، مشيرا الى أنه اذا جاء احد المصلين مريضا للصلاة سينتشر المرض ويتسبب بأذى الآخرين.
واكد أن حرمة المؤمن عند الله اعظم من حرمة الكعبة، سيما واننا نفقد الأحبة والأهل جراء هذا المرض، مشيرا إلى أن الصحابة علقوا الصلاة اثناء الوحل والمطر فكيف بنا وينتشر بيننا وباء قاتل.
ولفت إلى أن الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة من الفقهاء فيها تهدئة للنفوس، موضحا أن العلماء قدموا الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة للمريض والخوف من المرض وممرض المريض، والخوف على الأهل، وحتى لا يؤذى المصلين، ودعا الله ان يكتب لنا الاجر في تحملنا وصبرنا.
وذكر الخلايلة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، أنه اذا مرض العبد أو سافر كتب له من الاجر مثل ما كان يعمله صحيحا مقيما، مضيفا اننا سنحصل على الاجر بإذن الله لأننا نتخلف عن الذهاب الى صلاة الجمعة لغاية سامية ومقصد شرعي عظيم من مقاص الشريعة الاسلامية وهو الحفاظ على حياة الناس.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى