اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

وزير الخارجية: إسرائيل اتخذت موقفا شرسا غير مقبول في رفض الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن إسرائيل اتخذت موقفا شرسا غير مقبول واستخدمت لغة غير مقبولة في رفض الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا.

وأوضح الصفدي أن المحاكم سواء المحاكم الوطنية أو المحاكم الدولية وجدت لتصدر قرارات نزيهة لتحقق العدالة، والطرف الذي يرفض الذهاب إلى المحكمة أو يرى في الذهاب إلى المحكمة جريمة كما قال مسؤولون إسرائيليون هو الطرف الذي يخشى أن يواجه العدالة.

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن الأردن يعد مرافعات قانونية ستقدم لاحقا وفق آليات عمل محكمة العدل الدولية بشأن قضية انتهاك إسرائيل اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وأوضح الصفدي، أن هذه المرافعات لا تقدم الآن والمحكمة ستصدر قريبا حكمها في الإجراءات التدبيرية التي طلبتها جنوب إفريقيا وبعد ذلك تطلب المحكمة من الدول الأعضاء فيها أن تقدم مرافعاتها.

وقال وزير الخارجية إن الأردن سيقدم مرافعته عندما تطلب المحكمة ذلك وستعكس الموقف الأردني الثابت الواضح الذي كان سباقا في التحذير من خطورة جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة، والتي باتت في إطار التعريف القانوني للإبادة الجماعية.

ورفعت جنوب إفريقيا الشهر الماضي شكوى إلى محكمة العدل الدولية ومقرها في لاهاي، قالت فيها إن إسرائيل تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة العام 1948 إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وتتمنى جنوب إفريقيا أن تفرض محكمة العدل “إجراءات مؤقتة” وهي أوامر قضائية عاجلة تطبّق فيما تنظر في جوهر القضية، الأمر الذي قد يستغرق سنوات، بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأكد الصفدي أن الأردن يقوم بدوره كاملا ويبذل جهودا لا تنقطع، لكن هذا تحد ليس مطلوبا فقط من الأردن أن يتعامل معه، وهذا تحد يواجهه المجتمع الدولي.

وأوضح الصفدي أن الأردن يعمل مع المجتمع الدولي ويوظف كل أدوات السياسة الأردنية من أجل حشد الموقف الدولي الذي يوقف القتل ويوقف الخراب ويوقف التدمير ويحمل إسرائيل مسؤولية ما ترتكبه من جرائم حرب في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى