احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزير الزراعة: الأردن سيعمل إقليميا للحد من العادات والنظم الغذائية غير المستدامة

أكّد وزير الزراعة خالد الحنيفات، الأربعاء، أن الأردن سيعمل إقليميا للحد من العادات والنظم الغذائية غير المستدامة وتعزيز التحول إلى نظم غذائية تتلاءم وتستجيب للمتطلبات الغذائية والتغذوية والظروف الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الحنيفات خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة المشكلة لإعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشرات الأمن الغذائي العالمية، إنّ الأردن يسعى للمحافظة على النظم الغذائية المتنوعة والمتوازنة للشعوب.

وأضاف، أن الأردن يتطلع إلى تعزيز التعاون مع كافة الدول والجهات لبناء عالم عادل ومنيع بحيث لا يتخلف فيه أحد عن الركب.

وناقش الاجتماع آلية وطريقة جمع واعتماد البيانات والأرقام الخاصة بالأردن في تقرير “حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2022” وبشكل خاص ما يتعلق بالمؤشرات مثل معدل انتشار النقص التغذوي مجموع السكان، ومعدل انتشار انعدام الأمن الغذائي الشديد لدى مجموع السكان، ومعدل انتشار انعدام الأمن الغذائي المعتدل لدى مجموع السكان، ومعدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 سنة فما فوق) وانتشار فقر الدم لدى النساء بين سن 15-45 سنة.

كما ناقش الجدول الزمني لبدء اللجنة المشكلة لإعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشرات الأمن الغذائي العالمية بإعداد دراسة تحليلية للمؤشرات من حيث (المنهجية، نوعية البيانات الواردة في التقرير، المؤشرات الفرعية، وكيفية احتساب كافة قيم المؤشرات وأوزانها، والجهات ذات العلاقة بكافة المؤشرات الفرعية الواردة فيه)، وتحديد نقاط القوة والضعف وحصر الإجراءات والإصلاحات التي تم إنجازها في إطاره ولم تحسب في آخر إصدار وإجراء المقارنات المعيارية مع الدول التي حققت انجازات في هذا المؤشر من خلال الاطلاع على تقارير هذه الدول وفرص التحسين التي يمكن تبنيها وخطة عمل مبادرة لا لهدر الغذاء.

وشدد الحنيفات، على ضرورة إيفاد بعثة من مكتب الفاو روما من المختصين المسؤولين عن مؤشرات الأمن الغذائي لمناقشة آلية وطريقة جمع واعتماد البيانات والأرقام الخاصة بالأردن في تقرير “حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2022”.

وقد حضر الاجتماع ممثلون عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ودائرة الإحصاءات العامة وممثلون عن كل من منظمة الفاو وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الإسكوا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى