احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزير السياحة: الإعلان عن مشاريع جديدة وتطوير مشاريع قائمة في 2024 – صور

قال وزير السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة مكرم القيسي، إنه سيتم الإعلان خلال عام 2024 عن عدة مشاريع جديدة وتطوير مشاريع قائمة ترمي إلى تطوير وتحسين المنظومة السياحية في العقبة بشكل خاص والأردن بشكل عام.

وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة برئاسة القيسي في دار السلطة في العقبة.

وبين أن هذا اللقاء يهدف إلى الخروج بتوصيات وبرامج سياحية بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة تعزز خدمات البنية التحتية للقطاع السياحي.

وأكد القيسي ضرورة دعم زيادة الحملات الترويجية لنظام الخصومات في منطقة العقبة وخاصة الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية في الموسم الحالي والإعلان بشكل مكثف عن السحوبات والجوائز التي تنتظر المتسوقين في العقبة من خلال رحلات “أردننا جنة” التي ستشمل العقبة، كما وشدد على أهمية التنسيق المستمر مع منطقة العقبة من خلال تشكيل فريق من الوزارة والسلطة لمتابعة مخرجات الاجتماع والبناء عليها.

ونوه القيسي إلى أن الوزارة بالتشارك مع السلطة ستقوم بعمل حملة إعلامية لموسم العقبة للتخفضيات ودعم كل النشاطات السياحية والعمل مع القطاع الخاص على برامج وفعاليات ترفيهية وفنيه للسياح، واستمرار تنفيذ برامج تدريبية مع السلطة لتأهيل العاملين في قطاعات النقل والمكاتب السياحية لتجويد الخدمات السياحية المقدمة في العقبة.

وأعلن أنه تم تسجيل قلعة العقبة الأثرية على قائمة التراث الإسلامي، مشيرا إلى أن الوزارة ومن خلال دائرة الآثار العامة تعمل على تطوير وترميم 30 مشروعا نوعيا في الأردن، ومن أهم تلك المشاريع في منطقة العقبة مدينة آيلة الإسلامية والكنيسة البيزنطية ومتحف آثار العقبة تنفذ بإشراف لدائرة الآثار العامة.

من جانبه أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز أهمية القطاع السياحي في رفد الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص عمل واستثمارات سياحية، مشيرا إلى أن العقبة تعتبر جزء من المدن السياحية الرائدة عربيا وعالميا لما تملتك من مقومات سياحية نظرا لموقعها الجغرافي المميز في المنطقة.

ولفت إلى أن القطاع السياحي ورغم الأزمات والتحديات التي تعصف بالمنطقة استطاع تجاوزها من خلال الخطط والبرامج السياحية التي تنفذها السلطة بالتعاون مع وزارة وهيئة تنشيط السياحة.

وأشار إلى أن السلطة أعدت مجموعة من البرامج السياحية بالتشاركية مع كل القطاعات والجهات ذات الاختصاص السياحي بهدف تنشيط وتشجيع السياحة الداخلية والخارجية، منوها إلى أن السلطة أطلقت مجموعة من برامج التدريب والتأهيل السياحي المتخصص للعاملين في المنشآت السياحية بهدف بناء قدراتهم ورفد المنشآت السياحية بكوادر فنية متخصصة لتساهم في إيجاد فرص عمل جديدة للشباب.

ونوه الفايز إلى إطلاق موسم التخفيضات في العقبة بالتعاون مع الشركاء في القطاع السياحي والتجاري، مبيناً أن الموسم يقدم خصومات على الأسعار للفنادق والمطاعم والمنشآت التجارية بهدف تحفيز المواطنين للاستفادة من هذه التخفيضات والاستمتاع بأجواء العقبة المعتدلة في فصل الشتاء.

وشدد الفايز على أهمية الاستمرار في جذب السياحة الخارجية من خلال ديمومة استقبال خطوط الطيران المنتظم والعارض من مختلف الوجهات العالمية وجعل العقبة الوجهة السياحية المناسبة بالتعاون مع خطوط الطيران المختلفة ضمن حملاتها التسويقية للعقبة.

وعرض نائب رئيس مجلس المفوضين ومفوض السياحة حمزة الحاج حسن إيجازا عن خطط السلطة لمواجهة الأزمة والتعاون مع الهيئة بخصوص توحيد الجهود التعاقدية والتسويقية للخروج بأفضل النتائج والاستفادة من الخبرات المتراكمة لكل الأطراف لخدمة القطاع السياحي في العقبة.

كما عرض تفاصيل موسم الخصومات والخطط التحفيزية لدعم السياحة الداخلية التي سيستفيد منها المواطن الأردني على وجه الخصوص مشيرا إلى أن العام 2023 شهد زيادة في أعداد الزوار لمدينة العقبة السياحية عن العام 2022 وصلت إلى 70% موقعا تحسن الحركة السياحية بعد انتهاء الأزمة السياسية التي تمر بها المنطقة والعدوان على قطاع غزة .

واستمع الحضور إلى خطة التنمية البشرية والتدريب المختص بالوزارة من أمين عام الوزارة عماد حجازين فيما قدم مدير دائرة الاثار العامة فادي البلعاوي عرضا حول مشاريع الدائرة في العقبة كالكنسية البيزنطية وموقع آيلة الإسلامي وترميم قلعة العقبة ومتحف آثار العقبة.

وناقش الاجتماع مبدأ التكاملية والتشاركية مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة لما تمثله العقبة من منطقة جذب سياحي رئيسية وبوابة للمنتج السياحي الأردني وسبل الخروج من الأزمة الحالية التي يمر بها القطاع السياحي على وجه التحديد والأردن والمنطقة بشكل عام جراء العدوان الإسرائيلي.

كما ناقش الاجتماع سبل التسويق المبتكرة وفتح أسواق جديدة وتعزيز السياحة البينية العربية ودعم البرامج المشتركة مع العرب والسوق الإفريقي والروسي، وآليات التعاون بين سلطة العقبة وهيئة تنشيط السياحة بغية توسيع نطاق التعاقد مع الطيران المنخفض التكاليف والعارض من خلال زيادة أعداد الرحلات من جهة والوجهات القادمة من جهة أخرى.

حضر الاجتماع نائب رئيس السلطة مفوض السياحة حمزة الحاج حسن والأمين العام لوزارة السياحة عماد حجازين ورئيس هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات والمدير العام لدائرة الآثارة فادي بلعاوي وأعضاء مجلس الإدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى