احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزير السياحة: تطوير المنتج السياحي يعزز مكانة الأردن العالمية

رؤيا نيوز– عقدت وزارة السياحة والآثار، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول تطوير المنتج السياحي في الأردن، بمشاركة ممثلين وعاملين بالقطاع السياحي، ورؤساء الجمعيات السياحية، وجمعية المستشفيات الخاصة.

وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن تطوير المنتج السياحي من أهم المحاور التي جرى تضمينها في الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021-2025، مؤكداً أن تطوير المنتج السياحي سيساهم في تعزيز مكانة الأردن على خارطة السياحة العالمية، وجذب المزيد من السياح.

واستعرض الفايز خلال الورشة التي حضرها أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومدير السياحة والإعلام بسلطة إقليم البترا التنموي السياحي صبري الفضول، ومدير السياحة بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فراس العجلوني، أبرز الإنجازات والأرقام التي حققها القطاع السياحي خلال العام الحالي.

وبين أن عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي تجاوز 2.5 مليون سائح، محققاً ارتفاعاً بنسبة 220.4 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين ارتفع الدخل السياحي خلال الفترة نفسها بنسبة 204.5 بالمئة ليصل إلى نحو 2.034 مليار دينار مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ولفت الفايز الى أن أعداد السياح القادمين للمملكة وأرقام الدخل السياحي تجاوزت الأرقام المستهدفة في الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021- 2025، حيث كان عدد السياح المستهدف بالاستراتيجية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 1.88 مليون سائح، والدخل المستهدف لنفس الفترة 1.593 مليار دينار.

وناقش الحضور خلال الورشة، أبرز التحديات التي تواجه القطاع السياحي وطرق معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة، إلى جانب الأولويات التي يجب العمل عليها وتحديدها خلال المرحلة المقبلة.

وركزت الورشة، على عدة محاور هي، القدرة التنافسية، والخبرات السياحية، ومدة إقامة السائح، وموسمية السياحة، ونقص الموارد البشرية المؤهلة، ومعدلات إشغال الفنادق ، والنقل السياحي المتكامل، وجودة الخدمة في المواقع، والقيود على التأشيرات.

كما حضر الورشة، مستشار الوزير هشام العبادي، ومدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان، ومدير عام متحف الأردن المهندس إيهاب عمارين، ونائب مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العقيد منير الشخانبة، وعميد معهد مأدبا لفن الفسيفساء والترميم الدكتور أحمد العمايرة، ورئيس مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة محمد القاسم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى