احداث اقتصاديةاقتصاد

وزير السياحة يفتتح معرض صور مدينتي السلط وهاغي اليابانية

افتتح وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، اليوم الاثنين، معرض صور مدينتي السلط وهاغي اليابانية الذي أقيم في متحف السلط التاريخي، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأكد القيسي، خلال الافتتاح، أن العلاقة بين الأردن واليابان علاقة تاريخية متجذرة، مبينا أن مدينة هاغي سبق لها أن استضافت معرض صور للمواقع السياحية والطبيعية التي يتمتع بها الأردن.

وقال “من الجميل أن تكون مدينتا السلط وهاغي على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، رغم من بعد المسافات بينهما”.

وبين القيسي، أن هاغي مدينة غنية بالإرث التراثي والتاريخي وطورت مفهوم المتحف المفتوح، وقدمته للسلط، حيث جرى تطوير مفهوم المتحف البيئي من خلال مشروع “التنمية السياحية المجتمعية المستدامة لمدينة السلط” المنفذ من قبل الوزارة ووكالة جايكا، لتكون السلط وهاغي، المدرجتان على قائمة التراث العالمي، توأمتين.

وأكد القيسي، أن السياحة والتراث محرك رئيس للاقتصاد المحلي بنسبة 13 بالمئة من الدخل القومي، وأن ملف السياحة استطاع الدخول إلى كل بيت أردني كونه يضم العديد من فرص العمل.

بدوره أكد السفير الياباني لدى المملكة جيرو اوكوياما، أن “اليابان والأردن لديهما علاقة ثنائية طويلة الأمد ومتميزة تقوم على الصداقة التقليدية المتينة بين العائلة الإمبراطورية اليابانية والعائلة الهاشمية”.

ولفت إلى أن مدينتي السلط وهاغي أقامتا علاقات متنية، لا سيما أنهما تزخران بمواقع تراث تاريخية وثقافية بما في ذلك تلك المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وبين السفير الياباني، أنه من خلال مشاريع تعاون تقني تطلع بها وكالة جايكا، تبادلت المدينتان بنشاط خبراتهما ومعارفهما، آملا أن تنتقل هذه المساعي إلى مدن يابانية وأردنية أخرى كحالة نموذجيه للتبادلات على مستوى البلديات.

وأعرب عن خالص تقديره لجميع من عملوا بجد لتحقيق وجود هذا المعرض، الذي سيعزز العلاقة بين مدينتي هاغي والسلط.
من جهتا أكدت سفيرة الأردن في اليابان، لينا عناب، أن اختيار السلط نموذجا للمتحف المفتوح لم يأتِ صدفة، بل لأهميتها كنموذج سياحي تراثي، مبينة أن السلط تمتلك كثيرا من المقومات السياحية فهي مدينة الأوائل ففيها أول مركز تجاري، وأول مدرسة ثانوية وغيرها.

وأكدت عناب أهمية علاقة السلط بمدينة هاغي من خلال تنفيذ المتحف المفتوح ودعم جايكا، مشيرة الى دور السفارة الأردنية في اليابان في تعميق العلاقة بين البلدين.

وقال المدير التمثيلي لمكتب جايكا في الأردن، واكوي جونجي، إن حفل اليوم هو احتفال بأواصر التعاون المستمر بين الأردن واليابان، مشيرا إلى أن وكالة جايكا شريك منذ زمن طويل لوزارة السياحة والآثار لدعم وترويج قطاع السياحة.

بدوره، قال عمدة هاغي، انا فوميو تانكا، في رسالة مسجلة، إن هاغي تعرف بأنها مدينة قلعة شيدها “الساموراي” منذ أكثر من 400 عام، وبأنها تشبه السلط في محافظتها على منظرها القديم بشكل جيد، مشيرا إلى أن المدينتين عملتا معا من عام 2012 لأربع سنوات في مشروع التنمية السياحية الذي تنفذه وكالة جايكا.

إلى ذلك، قال مدير سياحة البلقاء محمود عربيات، إن زوار متحف السلط التاريخي تضاعفت أعدادهم منذ انتهاء مشروع التنمية السياحية عام 2016، حيث زاره 19 ألفا منذ بداية العام الحالي، ونحو 132 ألفا العام الماضي، بزيادة 7 أضعاف ما كان عليه العدد في 2019 قبل جائحة كورونا.

وأكد أن السياحة في السلط تشهد نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للسياح، ونظام الدلالة الذي يديره أبناء المجتمع المحلي لتقديم صورة مشرقة عن مدينتهم.

واشتمل المعرض على صور للسلط وهاغي، وعرض أزياء تراثية أردنية ويابانية وعروض فلكلورية.

وحضر حفل الافتتاح مدير مؤسسة إعمار السلط خلدون خريسات، والمدير التنفيذي لبلدية السلط المهندس بسام العواملة، وعدد من نواب المدينة ومدراء الدوائر الحكومية وأعضاء من مجلس المحافظة.

وكان نائب رئيس بلدية السلط لطفي الخرابشة، أكد في كلمة ترحيبية عمق علاقات الصداقة بين الأردن واليابان ومتانتها، مقدما الشكر للحكومة اليابانية على الدعم الذي تقدمه للأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى