اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

وزير الشؤون السياسية يؤكد حرية العمل الحزبي وعدم وجود أي سلطة على الأحزاب وفقا للقانون

أكّد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة، السبت، أهمية دعم المجتمع لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية والحزبية.

ودعا الخريشة خلال لقاء في قضاء الأزرق حول مشاركة المرأة في الحياة السياسية نظمته جمعية “على قدر أهل العزم الخيرية”، إلى الاستفادة من مزايا قانوني الأحزاب والانتخاب بما يخص ترشح المرأة والمقاعد المخصصة لزيادة حضورها في البرلمانات المقبلة وفي عملية صنع القرار.

واستعرض الوزير التشريعات الجديدة المحفزة لانخراط المرأة بالحياة السياسية والحزبية، معربا عن أمله في زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكد حرية العمل الحزبي، وعدم وجود أي سلطة للوزارة أو الحكومة أو أي جهة على الأحزاب وفقا للقانون، وأن هذه الأحزاب هي أحزاب وطنية، ولا ارتباطات خارجية لها، وولاؤها للوطن والدولة.

وأكد أن التشريعات اليوم تحتوي على ضمانات قانونية تحفظ الحقوق السياسية، وتحمي المنتسبين للأحزاب من التعرض لأي مساءلة أو تضييق، داعيا إلى عدم الالتفات لدعايات مضللة تخوّف من الانتساب للأحزاب.

وأشار إلى زيادة المقاعد المخصصة للمرأة، فأصبح هناك مقعد لكل دائرة انتخابية بدلا من كل محافظة، واشتراط أن تكون هناك امرأة من أول ثلاثة أسماء وثاني ثلاثة أسماء، في تشكيل القائمة الحزبية التي ستنافس على الدائرة العامة، ما يعني حتماً نجاح عدد من النساء على القائمة الحزبية.

من جهتهم، أكد المشاركون خلال اللقاء، دعمهم لمسيرة التحديث السياسي التي يقودها جلالة الملك، وأهمية دور المرأة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، والدور المهم الذي تضطلع به الوزارة في التوعية بأهمية تعزيز مشاركة الشباب والمرأة في الحياة الحزبية والسياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى