وزير الصحة: مؤشرات إيجابية بشأن الوضع الوبائي

رؤيا الاخبارية – قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بعدم تسجيل ارتفاع كبير بعدد

الإصابات بفيروس كورونا، فالأعداد لم تزد عن 6 آلاف حالة يومياً.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة في دار رئاسة الوزراء، اليوم الاثنين، أن الوضع الوبائي في الأردن لا يتطور سلبياً، وأن نسبة الإشغال للأسرة بالمستشفيات في الحد المقبول.
وبين الدكتور عبيدات أن الحكومة تعمل على زيادة قدرات المستشفيات، وزيادة أعداد الأسرّة وأسرّة العناية الحثيثة وأجهزة التنفس، مشيراً إلى أن المستشفى الخاص الذي استأجرته الحكومة بهذا الإطار بدأ اليوم باستقبال الحالات المصابة بكورونا، بالإضافة إلى إنشاء 3 مستشفيات ميدانية في إقليم الشمال، الوسط، والجنوب من المتوقع الانتهاء من تجهيزها خلال 3 – 4 أسابيع لاستقبال مصابي الفيروس المستجد.
ودعا وزير الصحة المواطنين إلى الالتزام وعدم التجمع وحضور المناسبات، ولبس الكمامة واتباع أقصى درجات الحيطة والحذر، واستعمال وسائل الوقاية المختلفة والمعقمات لتقليل عدد الإصابات بهذا الفيروس.
وأكد أن أمر الدفاع رقم (23) إجراء احترازي للحفاظ على صحة المواطنين، وأن صدوره لا يعني بأي شكل من الأشكال تغيير الاتفاقيات المعقودة مع مستشفيات القطاع الخاص.
وبين أن الوزارة تعمل مع ديوان الخدمة المدنية لرفد وزارة الصحة بـ 2000 من الكوادر الصحيّة الإضافية لمواجهة كورونا، وتطوير قدرات وزارة الصحة لما بعد هذه الجائحة.
وفي رد على سؤال حول طلب بعض أصحاب المنشآت الخاصة من المصابين إعادة الفحص أكثر من مرة؛ للتأكد من شفائهم من الفيروس، أكد الوزير عبيدات، أن البروتوكول العالمي المعتمد واضح بأن العزل يكون لمدة 10 أيام بدون أعراض و13 يوماً بأعراض بسيطة شريطة اختفاء الأعراض آخر 3 أيام.
من جهته، قال الدكتور وائل هياجنة إنه تم تسجيل 85609 حالات شفاء حتى مطلع تشرين الثاني الجاري، بالإضافة إلى نحو 62 ألف حالة نشطة.
‏وأضاف مسؤول ملف كورونا، أن نسبة إشغال أجهزة التنفس الصناعي تتراوح ما بين 31 – 33 بالمئة، فيما تتراوح نسبة إشغال أسرّة العزل ما بين 43 – 45 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة ما بين 53 – 54 بالمئة.
وأكد الدكتور هياجنة “أننا ملتزمون بعلاج المواطنين المصابين بكورونا في القطاع الخاص مجاناً في حال مرّت إجراءات دخولهم عبر وزارة الصحّة”.
وأوضح أن زيادة الأسرّة تمت من خلال اتفاقيات مع القطاع الخاص، ووفرت 1200 سرير عادي و190 سرير عناية حثيثة، وأن المستشفيات الميدانية ستوفر 950 سريراً من بينها 180 سرير عناية حثيثة.
وأكد الهياجنة، أن الأردن تعاقد لشراء لقاح للفيروس وأن الشركة المصنعة ستقوم بتزويد الأردن باللقاح مبرداً وجاهزاً للاستخدام خلال 15 يوماً من تاريخ تسلمه، مؤكداً أن الأولوية في المطاعيم ستكون للكوادر الصحية خصوصاً المتواجدين في الخطوط الأماميّة لمواجهة وباء كورونا.
وقال إنه تم تفعيل مركز سيطرة مركزي لإدارة الحاجة للأسرّة على مستوى الأردن، داعياً وسائل الإعلام لزيارة المركز والاطلاع على آلية عمله بالتواصل مع المستشفيات ومعرفة عدد الأسرّة ونسبة إشغال على مدار 24 ساعة.
وأكد الهياجنة أن الحكومة تعمل أيضاً على زيادة طاقة القطاع الطبي الاستيعابية، مشدداً على ضرورة التزام المواطنين والعمل مع الحكومة لتسطيح الوضع الوبائي من خلال الالتزام بإجراءات السلامة العامة، من ارتداء للكمامات وتعقيم اليدين.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

ساعتين ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

ساعتين ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

ساعتين ago

مهرجان جرش لن يغادر هويته القومية والوطنية .. فعاليات نوعية تتغنى بالصمود والمقاومة والتضامن مع فلسطين

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان…

ساعتين ago

اتفاقية تعاون بين بلدية إربد ومركز زها الثقافي

وقعت بلدية إربد الكبرى مع مركز زها الثقافي، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون وشراكة للنهوض بالعمل…

3 ساعات ago

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة آخر في طولكرم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن جنديا قتل وأصيب آخر الاثنين، في مخيم نور شمس في…

3 ساعات ago