احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزير العمل يحسم الجدل بشأن رفع الحد الادنى للأجور

رؤيا نيوز – قال وزير العمل نايف استيتية، السبت، إن القطاع الخاص جزء رئيسي وشريك أساسي في برنامج التشغيل الوطني، الذي أكد على أنه “أهم التزامات الحكومة للأعوام 2021-2023”.

وفي حديثه لبرنامج “أخبار الأسبوع” على قناة “المملكة”، أضاف أن الحكومة رصدت للبرنامج 80 مليون دينار، بهدف توفير 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، مؤكدا أن “الحكومة ملتزمة بالتوسع ببرنامج التشغيل الوطني عن الهدف المحدّد، إذا وفّر القطاع الخاص أكثر من 60 ألف فرصة عمل”.

“بعد 30 يوم من الآن سيبدأ الشباب بوضع مؤهلاتهم على منصة “تشغيل”، سيبدأ بعد ذلك التشبيك بين الوظائف المتاحة وبين الشباب”.

وعن الضمانة في بقاء المسجلون في الوظيفة بعد انتهاء العقد المحدد للعامل عام، قال: “لا يوجد ضمان لبقاء المشتغلون بعد انتهاء العقد المحدد لعام إلا الشاب المشتغل ذاته، بحسب كفاءته”.

وبيّن استيتية أن “الراتب المقدم من قبل الحكومة والبالغ 150 دينارا لموظفي برنامج التشغيل؛ ينقسم إلى 130 دينارا كراتب أساسي و10 دنانير بدل مواصلات و10 دنانير كجزء من اشتراكات الضمان الاجتماعي، والحد الأدنى للأجور المقبولة في البرنامج هو 260 دينارا ودعم الحكومة لن يختلف مع اختلاف قيمة الراتب”.

ولدى سؤاله عن رفع الحد الأدنى للأجور، قال “لا نقاش حاليا بشأن رفع الحد الأدنى للأجور”.

وأوضح أن “الأعمار المستهدفة في برنامج التشغيل الوطني من 18 إلى 40 عاما، فيما جرى تخصيص 7% من منتفعي صندوق المعونة الوطنية للاستفادة من البرنامج”، مشيرا إلى تحفيز المنتفعين القادرين على العمل من صندوق المعونة الوطنية على الدخول إلى سوق العمل، بدون التأثير على المعونة المالية التي تصرف لهم من الصندوق.

وأوضح وزير العمل أن المرحلة الأولى من الإطلاق ولمدة 30 يوما ستكون للوصول إلى شركات القطاع الخاص لتسجيل وحصر فرص العمل لديهم عبر المنصة www.tashgheel.gov.jo، مبينا أن المرحلة الثانية: تبدأ بعد 30 يوما من الإطلاق لتسجيل الباحثين عن عمل والتقدم لفرص العمل المعلنة عبر المنصة www.tashgheel.gov.jo.

وأشار إلى أن طريقة التقديم لأصحاب العمل في المرحلة الأولى تكون من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني للاستفادة من البرنامج وإدخال فرص العمل المتوفرة وذلك بزيارة أي من غرف الصناعة وغرف التجارة ونقابات أصحاب العمل أو من خلال المنصة www.tashgheel.gov.jo، موضحا أن التشغيل يتم مباشرة من قبل القطاع الخاص وبدون تدخل أي جهة حكومية بالتعاون مع غرف صناعة وتجارة والجمعيات القطاعية والنقابات أصحاب العمل في كافة محافظات المملكة.

وبين أن طريقة التقديم للباحثين عن عمل في المرحلة الثانية ستكون عن طريق زيارة مديريات وأقسام التشغيل في كافة محافظات المملكة أو مراكز تقديم الخدمات المعلنة على منصة www.tashgheel.gov.jo والتسجيل الإلكتروني.

ولفت النظر إلى أنه “جرى تدريب عدد من المؤسسات وموظفي وزارات العمل الشباب والإدارة المحلية في جميع المحافظات على مساعدة الشركات والشباب المتقدم للوظيفة في البحث والتقدم للوظيفة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى