احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

وزير المياه والري ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يدشنان محطة ضخ الواحة- صور

دشن وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيدة ليزلي ريد محطة ضخ مياه الواحة بالاضافة الى العشر مناطق التوزيع التي تم العمل على إعادة تأهيلها بهدف تخفيض الفاقد المائي. وبمنحة من الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تبلغ قيمتها 33.8 مليون دولار بحضور الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن مياهنا وعدد من المعنيين ، ضمن الجهود الوطنية للحد من فاقد المياه في جميع أنحاء المملكة وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه 2023-2040 مع التأكيد على قوة الشراكة بين الولايات المتحدة والأردن.

واستمع الوزير والحضور الى شرح مفصل عن الأعمال التي تم إنجازها ضمن المناطق العشر في محافظة العاصمة عمان ومنها مناطق الرشيد وأم الشجيرات والخرابشة ومناطق شفا بدران والواحة وطبربور ومنطقتي التاج والجوفة والتي تم العمل على تأهيل أنظمة توزيع المياه فيها، وتمديد اكثر من 110 كيلومترا من خطوط التوزيع المائي، ورفع كفاءة التحكم بالتزويد المائي بكفاءة وفعالية لضمان التوزيع العادل لكافة المشتركين.

وكذلك تم عرض اسطول مكون من 45 الية ومركبة متنقلة مجهزة بأحدث المعدات للكشف عن التسرب و الصيانة والتي تم توفيرها لبناء قدرات مياهنا في صيانة شبكات المياه وتخفيض كميات المياه المفقودة، والممولة ايضا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكذلك انجازات مشاريع اعادة الهيكلة لخفض الفاقد التي غطت ٢٢٪؜ من مشتركي العاصمة وخفض الطاقة بنسبة ٥٤٪؜ من خلال انشاء وتاهيل ٣ محطات ضخ حيث انخفض الفاقد الى ١٥٪؜ في ١٠ مناطق وخدمت ٨٤٦ الف نسمة .

كما اطلع الحضور خلال الجولة إلى النجاح الكبير الذي حققته شركة مياهنا في تقليل نسبة الشكاوى لعدم وصول المياه بشكل لافت وذلك ضمن مناطق المشروع وتوفير ما يقارب 6.65 مليون متر مكعب من المياه سنوياً وتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية بما يبلغ 1.08 جيجا وات/ساعة (بقيمة تبلغ حوالي 250,000 دولار سنويا).

وجال الحضور على السيارات الحديثة mobile workshop لكشف التسرب ، حيث قل وقت الاستجابة للصيانة ٥٠٪؜ من ٣ ايام الى يوم ونصف، وهي سيارات مجهزة لاصلاح الاعطال عبر تلقي الشكوى الكترونيا وفق افضل المواصفات.

وعبر وزير المياه والري المهندس أبو السعود عن امتنانه وتقديره للدعم الأمريكي المتواصل لقطاع المياه من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية مشيدا بالجهود الدؤوبة والدعم المتواصل والشراكة طويلة الأمد مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية نحو تطوير ودعم القطاع المائي وحماية مصادره المحدودة في المملكة، والتي كان لمساهمتها دور كبير في تحقيق العديد من الإنجازات وتقديم حلول تكنولوجية متطورة لقطاع المياه الأردني.

كما وشدد الوزير على عزم الوزارة وشركات المياه العاملة في المملكة لتنفيذ المزيد من المشاريع لضمان الامن المائي وإجراء التحسينات بما يرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ويحقق متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي.
ومن جهتها صرحت مديرة بعثة الوكالة الامريكية السيدة ريد: “إن استثمارنا في الحفاظ على هذا النظام المائي الحيوي وضمان عمله بشكل آمن للملايين الذين يعتمدون عليه هو جزء واحد فقط من شراكة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) الأوسع مع الأردن”.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع خفض الفاقد المائي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يهدف على المدى الطويل الى تحسين إدارة كميات التزويد المائي لكل مناطق محافظة العاصمة وكافة محافظات المملكة لتغطية الطلب المتزايد وبالأخص خلال فترة الصيف، هذا بالإضافة إلى دعم جهود وزارة المياه والري في الوصول إلى النسبة السنوية المستهدفة لخفض الفاقد المائي والبالغة 2% للوصول إلى ما نسبته 25% بحلول عام 2040.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى