احداث اقتصاديةاقتصاد

وفد رجال أعمال أردني يزور فلسطين لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين

ينظم ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني، زيارة عمل إلى فلسطين تستمر لمدة أسبوع، للمشاركة بمؤتمر التمكين الاقتصادي الرابع الذي تنطلق أعماله الاثنين في مدينة الخليل، إضافة إلى لقاء الفعاليات الاقتصادية في فلسطين.

ويتضمن الوفد 45 رجل أعمال من الأردن يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس إدارة ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني نظمي العتمة إن زيارة الوفد الأردني ستتضمن إضافة إلى حضورها فعاليات مؤتمر التمكين الاقتصادي الرابع، زيارة مصانع فلسطينية عدة والاطلاع على أبرز الصناعات والمنتجات الفلسطينية.

وأكد العتمة أهمية تعزيز التجارة البينية مع فلسطين وزيادة الاستثمارات البينية، مبينا أن الفرص الاستثمارية متاحة في الجانبين ولا بد من تعزيزها.

وبين أن لقاءات الأعمال التي سيعقدها الوفد الأردني مع ملتقيات وجمعيات رجال أعمال من الخليل ورام الله ونابلس، ستبحث كيفية زيادة التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين وتذليل العقبات والتحديات، لا سيما العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال أمام انسياب البضائع بين الأردن وفلسطين.

وأشار إلى أن الأردن قدم العديد من التسهيلات لرجال الأعمال الفلسطينيين، وأن زيارة ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني ستبحث مع رجال الأعمال الفلسطينيين التسهيلات التي يحتاجها رجال الأعمال لتعزيز التجارة وتجاوز المعيقات ونقلها إلى الحكومة لتذليل تلك العقبات.

وأعرب عن أمله بزيادة التبادل التجاري مع فلسطين ومضاعفتها، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يتجاوز حاجز 200 مليون دولار الذي لا يعبر عن حجم الترابط والعلاقات بين الشعبين.

وأكد أن الأردن يمثل بوابة رئيسة للفلسطينيين للعالم الخارجي، وأن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية تقوم بدورها لحماية والحفاظ على المقدسات في مدينة القدس.

وأضاف أن الأردن وفلسطين يرتبطان بعلاقات تاريخية مميزة، بالإضافة إلى التجانس الاجتماعي بين البلدين.

وشدّد على أهمية الاقتصاد الفلسطيني بالنسبة للأردن، وضرورة أن يأخذ الصانع الأردني حصة جيدة من السوق الفلسطيني القريب والمشابه له من حيث الثقافة والعادات والتقاليد.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارات عدة نظمها رجال أعمال فلسطينيون إلى الأردن التقوا خلالها الفعاليات الاقتصادية في عمّان من غرف صناعة وتجارة وجمعيات رجال أعمال لتعزيز التجارة البينية وإقامة المزيد من الاستثمارات بين البلدين وبحث تجاوز العقبات والتحديات أمام انسياب البضائع بين البلدين.

ويشار إلى أن الإنتاج الفلسطيني يغطي قرابة 15% فقط من حاجات السوق المحلي، وتصل نسبة المنتجات الإسرائيلية فيه إلى 85%، بحجم استيراد يصل إلى 5 مليارات دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني – الأردني تم تأسيسه في العام 2011، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن وفلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى