اخبار اقتصاديةالرئيسيةاهم الاخبار

130 مليون دولار كلفة مشروع الربط الكهربائي

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، اليوم، إن الأردن والعراق سيتحملان 130 مليون دولار لبناء خط الربط الكهربائي ضمن مشروع الربط الكهربائي الأردني – العراقي.

وأوضح الوزير أن “سيتحمل الجانب العراقي نحو 100 مليون دولار، وكلفة الجزء المتعلق بالأردن نحو 30 مليون دولار”.

وأضاف الشبول : “نحن جاهزون تماما للربط، وبدء التوصيل سيكون قريبا جدا، والجانب العراقي يحتاج حتى الصيف المقبل للربط”.

وقال، الأهم في هذا المشروع بحسب ما صرح به رئيس الوزراء العراقي أنه خطوة عملية ضمن رؤية مشتركة وقال، إن جلالة الملك يتحدث عن أمن الطاقة كما أنه أول زعيم يتحدث عن الأمن الغذائي قبل سنوات من الأزمة الأوكرانية الروسية.

وتابع: “نحن نتحدث عن تعاون أردني عراقي، ونتحدث عن ريادة أردنية في مجال الطاقة، وهذا المشروع بالتأكيد استراتيجي”.

وقال الشبول، إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة طرح على نظيره العراقي موضوع المدينة الاقتصادية، وأنبوب البصرة-العقبة.

130 مليون دولار كلفة مشروع الربط الكهربائي

ولفت الشبول النظر إلى أن الإجابة العراقية كانت الترحيب بزيارة العراق من وزراء أردنيين؛ لاستكمال البحث بملف المدنية الاقتصادية.

وفيما يخص موضوع أنبوب البصرة –العقبة أجاب الجانب العراقي بعلمهم بجاهزية الأردن وإنجازه (العراق)80% من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل الوصول لاتفاق الإطار، ولكنهم طلبوا إمهالهم بعض الوقت لوجود عدة إجراءات يجب اتخاذها.

وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني – العراقي، ليعلنان إطلاق العمل به.

ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثالثة، وفق رئاسة الوزراء.

وقال الخصاونة في حفل الإطلاق على مقربة من الحدود بين البلدين داخل أراضي الجمهورية العراقية: “نحتفل اليوم بوضع حجر أساس مشروع الربط الكهربائي الذي يشكل نقلة نوعية في مجال التعاون في قطاع الطاقة ويمثل عمق العلاقة بين البلدين “.

وأضاف الخصاونة أن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق من الأولويات التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا، مشيرا إلى أنه فاتحة لمشاريع استراتيجيَّة كُبرى تخدم الأردن والعراق وشعبيهما.

وأكد الخصاونة أن للعراق وشعبه العزيز مكانة خاصَّة في وجدان جلالة الملك عبدالله الثاني ووليِّ عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله، والأردنيين جميعاً.

وعبر الخصاونة عن تطلعه للقاء في الصَّيف المقبل لمشاهدة التَّشغيل الفعلي للمشروع.

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار 130 مليون دولار كلفة مشروع الربط الكهربائي

زر الذهاب إلى الأعلى