اخبار الاردن

2021: صدور 11 أمرًا و31 بلاغًا ضمن قانون الدفاع

رؤيا نيوز  – شهد عام 2021 صدور 11 أمرًا و31 بلاغًا عن الحكومة ضمن قانون الدفاع في الجريدة الرسمية، مع ملاحظة أن أمر الدفاع الأخير 35 سيبدأ العمل به وفق نصه في مطلع العام 2022.

ووفق  قراءات، فإن أبرز ما تضمنته أوامر الدفاع والبلاغات خلال 2021 تلخّص في إيقاف العمل بحظر التجول الشامل والجزئي وعودة التعليم الوجاهي لطلبة المدارس والجامعات، وفتح القطاعات والأنشطة الاقتصادية كافة وإصدار برامج لدعم المنشآت.

وبتسلسل زمني للجريدة الرسمية، في الرابع عشر من كانون الثاني الماضي صدر بلاغ رقم (20) صادر بالاستناد لأحكام امر الدفاع رقم (19) لسنة 2020، والمتعلق بساعات الحظر الجزئي وفتح بعض القطاعات، وفي السابع والعشرين من ذات الشهر صدر أمر دفاع رقم (25) لسنة 2021 صادر بالاستناد لأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992، والمرتبط بعقوبات على غير الملتزمين من الأفراد والمنشآت، كما صدر في الواحد والثلاثين بلاغ رقم (21) بفتح مزيد من القطاعات.

وفي الثامن من شباط صدر بلاغ رقم (22) حول فوائد التأخير والغرامات والمبالغ الإضافية المستحقة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على الأفراد والمنشآت وتقسيطها، وأُتبع في الواحد والعشرين من ذات الشهر ببلاغ رقم (23) والذي نص على تمديد التعليم عن بعد لطلبة الجامعات حتى حزيران من العام نفسه، وفي الرابع والعشرين صدر أمر دفاع رقــــم (26) ونص على تعليمات لدخول المنشآت وغرامات على المخالفات، ومعه بلاغ رقم (24) الذي تحدّث عن الحظرين الشامل والجزئي.

الثالث من آذار شهد صدور بلاغ رقم (25) حول برنامج “استدامة” الصادر عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وفي العاشر من ذات الشهر صدر أمر دفاع رقم (27) لتنظيم الصحة العامة في وسائل النقل وعقوبات بحق المخالفين، وبلاغ رقم (26) القاضي بإجراءات تشديدية على التنقل ودوام الموظفين ووقف الصلوات والقداسات، وبلاغ رقم (27) بإغلاق قطاعات وأنشطة الاقتصادية، وفي 28 آذار صدر أمر دفاع رقم (28) بتأجيل حبس المدين، وبلاغ رقم (28) بتمديد العمل بالإجراءات التشديدية.

وفي السابع من نيسان صدر أمر دفاع رقـم (29) لمساعدة القطاع السياحي على التعافي من التداعيات التي فرضتها الجائحة، وفي الثاني عشر من ذات الشهر صدر بلاغ رقم (29) يسمح بأداء صلوات الفجر والمغرب في المساجد خلال شهر رمضان وبلاغ رقم (30) بتعديل على برنامج “مساند 3” الصادر عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وفي الواحد والعشرين صدر بلاغ رقـم (31) يسمح بأداء صلاة الجمعة في المساجد، وفي التاسع والعشرين صدر بلاغ رقم (32) بتمديد العمل ببرنامج “استدامة”، وبلاغ رقم (33) الذي عذل ساعات حظر التجول الجزئي وزاد عدد الصلوات المسموح بأدائها في المساجد وفتح الحدائق.

وفي التاسع من أيار صدر بلاغ رقم (34) والذي عدل فيه أوقات الحظر الجزئي ومواعيد إغلاق المنشآت، وفي الثامن عشر صدر بلاغ رقم (35) بتمديد إغلاق منشآت حتى إشعار آخر وبلاغ رقم (36) بتمديد السماح بأداء صلوات الفجر والمغرب في المساجد.

وفي الفاتح من حزيران صدر أمر دفاع رقم (30) بفتح تدريجي للقطاعات وبلاغ رقم (37) بتعديلات على برامج الدعم المقدم من الضمان وبلاغ رقم (38) بإعادة فتح قطاعات، وفي الأخير من ذات الشهر صدر أمر دفاع رقم (31) حول أجور الشحن وبلاغ رقم (39) بتعديل ساعات حظر التجول وفتح مزيد من القطاعات.

وفي الثامن عشر من تموز صدر أمر الدفاع رقم (32) حول إلزامية الجرعة الأولى من المطعوم المضاد لفيروس كورونا لدوام الموطفين ولمن يريد ارتياد المنشآت، وبلاغ رقم (41) بتمديد فوائد التأخير والغرامات والمبالغ الإضافية المستحقة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وفي الثاني والعشرين من آب صدر أمر دفاع رقم (33) بتعديل بروتوكولي على أمر دفاع سابق، وبلاغ رقم (42) باستحداث برنامج “تعافي” المنبثق عن “استدامة” لمساعدة المنشآت على التعافي، وبلاغ رقم (43) الذي حدد إجراء الانتخابات للنقابات المهنية.

وفي أيلول تم إلغاء الحظر بنوعيه وفتح كافة القطاعات بما فيها الجامعات والمدارس وعودة التعليم الوجاهي، ففي الثاني من أيلول صدر أمر دفاع رقم (34) حول إجراءات مراجعة المنشآت، وبلاغ رقم (44) الذي ألغى حظر التجول ووضع إجراءات لدخول والسعات المسموح بها في المنشآت، وفي الواحد والعشرين صدر بلاغ رقم (45) بتعديلات على برنامج “استدامة”.

وفي الثاني عشر من تشرين الأول صدر بلاغ رقم (46) بتعليمات حول التجمعات داخل المنشآت والتزام تطبيق قرار عدم السماح بدخول غير المطعمين وفي الثامن عشر من ذات الشهر صدر بلاغ رقم (47) بتشديد العقوبات على سائقي وسائط النقل مخالفي أوامر الدفاع.

وفي الأول من تشرين الثاني صدر بلاغ رقم (49) بإعادة السماح بتقديم الأرجيلة في المنشآت، وبلاغ رقم (50) بإعادة فتح المنشآت التي صوبت أوضاعها بعد مخالفة وإغلاق، وفي الخامس والعشرين صدر أمر الدفاع رقم (35) حول إلزامية الجرعة الثانية من المطعوم لدوام الموطفين ولمن يريد ارتياد المنشآت.

وفي السادس عشر من كانون الأول صدر بلاغ رقم (51) بتمديد العمل بأولمر الدفاع حتى منتصف حزيران المقبل من عام 2022، وفي السابع والعشرين صدر بـلاغ رقم (52) بتمديد العمل ببرنامج “استدامة” حتى منتصف حزيران أيضا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى