دوليعربي ودولي

22 قتيلا في الهند إثر الفيضانات وتأهب في باكستان

لقى 22 شخصا على الأقل مصرعهم في مناطق شمال الهند، خلال يوم واحد، على خلفية فيضانات عارمة أدت إلى انزلاقات وانهيارات أرضية.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إنديا”، الاثنين، أن القتلى سقطوا في ولايات هيماشال براديش ودلهي وأوتاراخاند وأوتار براديش، وجامو وكشمير، والبنجاب الشمالية خلال يوم الأحد.

وغمرت المياه الشوارع في جميع أنحاء الولايات الشمالية، مما أجبر السلطات المحلية على تعليق المدارس ومطالبة المواطنين بتجنب الخروج من المنازل، في ظل تحذيرات من ارتفاع مستويات الأمطار الموسمية.

وأغلقت الشرطة أيضا عدة طرق أمام حركة المرور، نتج عن ذلك اختناقات مرورية لا سيما في العاصمة نيودلهي.

وفي السياق، قال رئيس وزراء ولاية هيماشال براديش، سوخفيندر سينغ سوخو، مساء الأحد، في نداء على منصات التواصل الاجتماعي: “أرجوكم ابقوا داخل منازلكم لأنه من المتوقع هطول مزيد من الأمطار الغزيرة خلال الـ 24 ساعة القادمة”.

وأظهرت سجلات هيئة الأرصاد الجوية، أن نيودلهي سجلت، الأحد، أعلى معدل هطول للأمطار في يوم واحد خلال شهر يوليو/تموز، منذ عام 1982.

يذكر أن الجيش الهندي أعلن أن جنديين لقيا حتفهما، الأحد، بعد أن جرفتهما فيضانات مفاجئة أثناء عبورهما نهرا خلال دورية في منطقة بونش بجامو وكشمير.

تأهب في باكستان

وعلى هذا النحو، رفعت باكستان حالة التأهب على خلفية تنامي خطر الفيضانات، لاسيما مع تحويل نيودلهي المياه من السدود إلى نهر رافي الذي يتدفق بين البلدين.

وقالت وكالة إدارة الكوارث الباكستانية، إن عمليات الإجلاء جارية من الأراضي المنخفضة في إقليم البنجاب الشرقي.

ولقي ما لا يقل عن 80 شخصا مصرعهم وأصيب 182 آخرون في باكستان في حوادث مرتبطة بالطقس منذ 25 يونيو/حزيران الماضي، حيث أثرت الأمطار الغزيرة على عشرات الآلاف من الأشخاص، وفق تقارير إعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى