الخليج

39 % نسبة التصويت في انتخابات المجالس البلدية بسلطنة عمان

بلغت نسبة التصويت في انتخابات المجالس البلدية بسلطنة عُمان، والتي جرت أمس الأحد، 39 بالمئة بحسب ما أعلن وكيل وزارة الداخلية العُمانية رئيس اللجنة الرئيسة لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي مساء اليوم الاثنين.

وقال البوسعيدي، خلال مؤتمر صحفي عقده لعرض النتائج، إن تجربة إجراء الانتخابات إلكترونيا من خلال الهواتف الذكية حققت نجاحا وأعطت الحرية للمواطنين للتصويت بكل حرية، مشيرا إلى أن العملية بكاملها جرت بسهولة ويسر.

وأشاد بتعاون الناخبين عبر التصويت بهذه التقنية المتطورة التي سجلت نقلة في العملية الانتخابية؛ مثمنا جهود جميع العاملين ومساهمتهم المتميزة لإنجاح الانتخابات، ومعبرا عن شكره لوسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية وتفاعلها لتغطية هذا الحدث الانتخابي.

وأكد البوسعيدي أن الحكومة، عملت في الفترة الماضية على تطوير الإجراءات المنظمة للانتخابات من خلال أتمتة جميع خطواتها ومراحلها؛ بدءًا من طلبات القيد في السجل الانتخابي والترشح، حتى عمليتي التصويت والفرز.

وأشار إلى استحداث تطبيقات جديدة عالية الدقة ترتكز على السرية التامة والأمن السيبراني، وتعتمد بالكامل على تقنية الذكاء الاصطناعي باستخدام الهواتف الذكية في عملية تصويت الناخبين داخل سلطنة عمان وخارجها، مبينا أن ذلك أسهم- إلى حد كبير- في توفير الوقت والجهد والتكلفة المالية وتبسيط الإجراءات للناخبين والمرشحين واللجان المشرفة على الانتخابات.

وبين البوسعيدي أنه لم تقدم حتى الآن طعون أو اعتراضات على نتائج الانتخابات، مشيرا إلى أنه يحق لأي مترشح الطعن أو الاعتراض خلال المدة القانونية التي تبلغ 10 أيام منذ إعلان النتائج.
وكانت سلطنة عمان أجرت، أمس، انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة في جميع أنحاء السلطة عبر تطبيق “انتخب” على الهواتف الذكية الذي أعدته السلطنة لهذه الغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى