اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

422 ألف مشتركة فعّالة بالضمان الاجتماعي حاليا

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الاثنين، إن عدد المشتركات الفعّالات بالضمان الاجتماعي حاليا وصل إلى 422 ألف مؤمّن عليها من ضمنهنّ 30 ألف مشتركة اختياريا.

 

وأضافت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي بمناسبة عيد الأم التي تصادف في 21 آذار من كل عام أن عدد المؤمّن عليهنّ المتقاعدات بلغ حاليا (55447) متقاعدة، وكذلك أكثر من (116) ألف وريثة مستحقة حاليا لحصة من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية.

وقالت المؤسسة في بيانها إن مشروع تعديل قانونها يعزّز من الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة في القطاع الخاص من خلال التوسع في شروط استحقاق بدل إجازة الأمومة، حيثُ سيتم السماح بموجب القانون للمؤمّن عليها التي لديها (6) اشتراكات متصلة أو متقطعة خلال الاثني عشر شهرا التي تسبق استحقاقها لإجازة الأمومة الاستفادة من هذا البدل.

وبيّنت أن عدد حالات صرف بدل تأمين الأمومة منذ تطبيقه بلغ (93341) حالة صرف استفادت منها (66817) مؤمّنا عليها تراكميا وبمبلغ إجمالي يقرب من (102) مليون دينار.

كما أشارت المؤسسة إلى أن قانون الضمان عزّز حماية العاملات لحسابهنّ الخاص وصاحبات المهن والأعمال اللواتي يعملن في منشآتهنّ من خلال شمولهنّ بمظلة الضمان بشكل إلزامي اعتبارا من 1/1/2015.

ووجّهت المؤسسة دعوتها لجميع الأمهات الأردنيات غير العاملات إلى المبادرة بالاشتراك الاختياري بالضمان الاجتماعي لما يوفّره لهنّ من حماية اجتماعية تتمثل في الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال، مما يمكّن المرأة اقتصاديا واجتماعيا ويعزّز دورها في المشاركة الاقتصادية.

كما دعت أيضا جميع العاملات إلى السؤال عن حقهن في الضمان والتأكد من شمولهن بمظلة الضمان وعلى أساس أجرهنّ الحقيقي وكامل فترات عملهنّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى